اخبار عامة

“الفضلي” يعلن نجاح خطط البيئة والمياه والزراعة في المشاعر المقدسة

تم النشر في الأثنين 2017-09-04

أعلن وزير البيئة والمياه والزراعة، المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي، نجاح الخطط التشغيلية لموسم حج 1438 هـ في جميع القطاعات العاملة في البيئة والمياه والزراعة في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة والتي شملت وزارة البيئة والمياه والزراعة، وقطاعي إنتاج وتوزيع المياه ممثلاً بشركة المياه الوطنية، والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، وكذلك المؤسسة العامة للحبوب، وهيئة الأرصاد وحماية البيئة.

ورفع المهندس “الفضلي” تهنئته وشكره إلى مقام خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده صاحب السمو الملكي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، بمناسبة نجاح موسم الحج، مثمناً دعم القيادة المستمر لجميع هذه القطاعات خصوصاً في موسم الحج، داعياً الله -عز وجل- أن يجعل ما قدموه من دعم في ميزان حسناتهم، وأن يثيب جميع العاملين على جهودهم في خدمة الحجيج.

وبيَّن “الفضلي” أن قطاع انتاج المياه ممثلاً بالمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة وقطاع توزيع خدمات المياه ممثلاً في شركة المياه الوطنية استطاع بفضل الله زيادة الضخ لكميات المياه الواردة إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بمعدل زيادة بلغ 21% عن العام الماضي، إذ تم ضخ مايقارب 850 م٣ من المياه يومياً، مشيراً إلى أن كمية المياه المستهلكة في المشاعر ومكة المكرمة بلغت قرابة 30 مليون م٣ منذ بداية ذي القعدة وحتى اليوم، متوقعاً أن يتم ضخ عشرة ملايين م٣ أخرى خلال الأيام المقبلة، عمل فيها أكثر من 3500 موظف لخدمة الحجيج في خدمات توزيع المياه.

وأوضح “الفضلي” أن الوزارة جندت أطباءها البيطريين وفرقها البيطرية خلال موسم الحج لفحص أكثر من مليوني رأس من المواشي دخلت مكة المكرمة والمشاعر المقدسة دون أية أمراض محجرية ولله الحمد. كما عملت فرق مكافحة نواقل الامراض بمكافحة نواقل مرض حمى الضنك خارج النطاق العمراني لعدد ثلاثة مواقع في المشاعر المقدسة، وأكثر من خمسة مواقع في العاصمة المقدسة، علاوة على أكثر من 350 موقعاً للمزراع حول العاصمة المقدسة بإجمالي مساحة بلغت 3600 هكتار تمت تغطيتها، فيما بلغ عدد العاملين في الفرق البيطرية والمحاجر 273 موظفاً.

وبيَّن أن هيئة الأرصاد وحماية البيئة جندت خلال موسم الحج جميع إمكاناتها لمراقبة الطقس وتقديم التوقعات الجوية من خلال أقمار صناعية ورادارات مباشرة، علاوة على مرصدين يعملان على مدار الساعة في منى وعرفة، تقدم معلوماتها الأرصادية للجهات المختصة والحجاج، لتنفيذ حركة تنقلات الحجاج من خلاله والاستفادة من الأوقات المناسبة. إضافة إلى 140 جولة رقابية في المشاعر المقدسة نفذتها الهيئة على المجازر والمواقع الأخرى للتأكد من الالتزامات البيئية وتوعية الحجاج بشأنها.

وقال “الفضلي” إن المؤسسة العامة للحبوب ضخت أكثر من مليون و 267 ألف كيس دقيق أي مايعادل 57 ألف طن من الدقيق خلال موسم الحج بزيادة بلغت 17% عن العام الماضي لخدمة الحجيج في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وأكثر من 800 ألف كيس احتياطي لضخه في حال الحاجة، إضافة إلى كميات أخرى يجري تأمينها في المدينة المنورة لتلبية احتياجات الزائرين خلال الأيام المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock