ط
أخبار الاقتصادالأخبار

نحن على العتبات الاخيرة لانجاز المشروع وبرنامج زمني لاختيار المشغل

تم النشر في الأثنين 2015-02-16

اكد معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الاستاذ سليمان عبدالله الحمدان، أن مشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد تم تصميمه بشكل حضاري تتوفر به افضل التقنيات والتصاميم لضمان انسيابية حركة المسافرين مشيرا الى المطار سيكون مرفقا هاما يليق بمكانة المملكة وسكان منطقة مكة المكرمة.

وقال معاليه خلال تفقده لمشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد اليوم الاثنين (اننا على العتبات الاخيرة في انجاز هذا المشروع ونأمل ان يتم انجازه بنهاية العام الحالي ليتم بعد ذلك البدء في عملية التشغيل وطرحه في منافسة لتحديد المشغل له)، لافتا الى ان تلك الاجراءات سيتم وضعها في إطار برنامج زمني محدد ونحن نعمل حاليا في مرحلة تقييم اكثر واقعية ليتم الاعلان عن التشغيل الفعلي للمطار.

وحول استراتيجية الهيئة قال معاليه: لدينا رؤى واستراتيجية واضحة لبرامج تطوير كافة البنى التحتية والمرافق في الهيئة مشيرا ان هذه الخطوة ستكون بصفة مستمرة لتتلاءم مع النمو المتزايد في حركة المسافرين.

وقال ان الهيئة ستعمل على التوسع والتطوير في العديد من المطارات الداخلية والاقليمية والدولية وهناك مشروع توسعة مطار الملك خالد بالرياض الذي لن يكون بحجم تطوير مطار الملك عبدالعزيز الدولي الا انه سيتم استكماله في عام 2019م اي بعد اربع سنوات.

واضاف ان صناعة الطيران المدني تحتاج الى تفعيل ومرونة من خلال استكمال منظومة المشاريع الى جانب تطويرعمل الادارات والمرافق المرتبطة بالهيئة بحيث ان يتم نقلها الى تفكير اداري جديد يعتمد على الانتاجية بشكل اكبر وهذا ما نطمح اليه.

واوضح ان التوجه العام للهيئة هو العمل على إسناد تشغيل المطارات الى شركات متخصصة،وهذا ما نطمح اليه ولدى الهيئة تجربة في تشغيل وبناء مطار الامير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة بالشراكة مع القطاع الخاص كأول مطار في المملكة يتم بأسلوب ( BOT) كما سيتم طرح مطار الطائف بالاسلوب ذاته الى جانب طرح مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد بجدة ومطار الملك خالد الدولي بالرياض.

وقال ان التوجه القادم في الهيئة ان تعمل لتكون المطارات تتحول الى منافد ربحية للهيئة العامة تستطيع من خلالها ليس فقط تشغيلها والمحافظة عليها وانما استثمارها بالشكل الامثل وجعلها قنوات ربحية مستقبلية.

وحول مشكلة تسرب الوقود في جانب من ارض المشروع اوضح معاليه ان هناك تنسيق مستمر مع شركة ارامكو السعودية وسيتم حل الموضوع بطريقة سهلة دون التأثير على اعمال المشروع، مؤكدا ان اي عائق قد يؤخر المشروع سيتم دراسته بشكل جاد ويوضع الحلول المناسبة والسريعة.

وحول تشغيل الناقلتين الجديدتين اوضح معاليه: انه سيتم خلال الربع الاخير من العام الحالي، مشيرا الى ان الهيئة ليس لديها اي معوقات تحول دون تشغيلهما وانما يعتمد بدء تشغيلهما على سرعة استكمال الناقلتين للاجراءات المطلوبة من قبل الهيئة.

وكان معاليه قد قام بجولة شملت المركز الاعلامي لمشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد ومواقع العمل بالمشروع حيث شاهد شبكة الجسور والمرافق المؤدية من والى المطار.

كما قام بزيارة صالات المغادرة الدولية والاسواق الحرة وفندق المطار والقطار الالي ومنطقة انهاء اجراءات السفر والمناطق التجارية ومركز النقل ومحطة قطار الحرمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock