ط
أخبار الغذاء

سوء تخزين المواد وانتهاء صلاحيتها ضمن مخالفات مطاعم جدة الفاخرة

تم النشر في الأثنين 2014-12-15

حينما دهم مراقبو امانة جدة مطعما من فئة 5 نجوم، جرى اكتشاف الكثير من المخالفات منها عدم تخزين المواد بصورة سليمة فضلا عن وجود أطعمة فاسدة وأخرى منتهية الصلاحية، حيث أغلقت الأمانة على مدار الاسابيع الثلاثة الماضية نحو 100 منشأة ما بين مطاعم ومستودعات واستراحات للأسماك. كانت تلك العمليات حديث المجتمع في جدة مطالبين بتصعيد تلك الحملات في كل ما يمس صحة الانسان ومشددين على ان جهود الامانة في هذا الشأن لاقت استحسانهم، مطالبين بأن تشمل مغاسل الملابس وصوالين الحلاقة في المرحلة القادمة.
وأشار عبدالله علي الشريف وفقا لعكاظ  الى ان ما قامت به الامانة من اغلاق مطاعم كانت مصنفة من فئة 5 نجوم خطوة مباركة لها كون تلك المطاعم لم تراع صحة روادها وهدفت الى الكسب المادي دون أي التزام منها تجاههم. وأضاف الشريف أي منشاة كانت مشهورة او غير مشهورة إذا خالفت الاشتراطات الصحية يجب اغلاقها واقرار العقوبات عليها.
فيما أشارت منى حلواني الى انها فوجئت بإغلاق شمل مطاعم شهيرة وتعد من اغلى المطاعم في الاسعار التي تتقاضاها من زبائنها وكان من الواجب عليها الحفاظ على صحة مرتاديها وضمان سلامة المأكولات التي تقدمها وعليها رقابة ذاتية من تلك المطاعم أولا كونها تحرص على اسمائها كعلامات تجارية لمطاعم شهيرة وفي مواقع تجارية هامة في محافظة جدة.
وأوضح عبدالرحمن القائدي أن المخالفات التي تم رصدها على تلك المنشآت ذات الـ5 نجوم كانت مفاجأة للجميع فقد رصدت عليهم مخالفة سوء تداول المواد الغذائية ووجود مواد منتهية الصلاحية، واستخدام مواد غذائية مجهولة المصدر، وتدني النظافة وسوء التخزين، وسوء النظافة ووجود حشرات وصراصير في أماكن التحضير «تلك المخالفات جسيمة ولا تغتفر وكنا نحسب اننا في مأمن بوجود هذه المطاعم التي يطلق عليها الراقية ولكن المفاجأة انها تجاوزت المطاعم الشعبية في مخالفاتها لذا يجب ان توجد قاعدة بيانات لتلك المنشآت يتم طوال العام متابعتها واذا ضبطت اكثر من مخالفة خلال فترة بسيطة تتم مضاعفة العقوبة عليها كونها لم تعدل من وضعها ولا تزال تتلاعب بصحة الانسان».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock