أخبار الاقتصاد

الراجحي المالية”: البنوك السعودية تحقق نموًا مطمئنًا في القروض وارتفاع الطلب

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الثلاثاء 2024-10-01

كشفت شركة الراجحي المالية ان معظم البنوك السعودية رفعت إرشادات نمو القروض مدفوعة بالائتمان للشركات، مبينة ان الاتجاهات في يوليو وأغسطس مطمئنة ويبدو أن البنوك على المسار الصحيح من حيث تحقيق إرشادات نمو القروض.

وأضافت كانت بيانات أغسطس 2024، التي صدرت في سبتمبر، مطمئنة على صعيد الطلب على الائتمان مع استمرار الائتمان للشركات في اتجاهه القوي، في حين تضاءل قروض الرهن العقاري قليلاً. وكان أبرز ما يميز ذلك هو الارتفاع الحاد في الودائع تحت الطلب بقيادة القناة الحكومية بشكل أساسي، مما أدى إلى تحسن في مزيج الودائع تحت الطلب بعد فجوة دامت أربعة أشهر. كما كان الإنفاق الاستهلاكي قوياً في أغسطس، في حين انخفض الرهن العقاري حتى مقارنة بالعام الماضي، ومع ذلك، ارتفع متوسط القروض في عام 2024 حتى الآن بنسبة 3.5% على أساس سنوي مقارنة بمتوسط في نفس الفترة من العام الماضي. كانت فوائد الطلب القوي على الائتمان وارتفاع الودائع تحت الطلب واضحة في الربحية، حيث ارتفعت الأرباح في أغسطس بنسبة 14% على أساس سنوي.

وبحسب التقرير ارتفع الإقراض المصرفي للقطاع الخاص بنسبة 1.0% على أساس شهري و11.9% على أساس سنوي (يوليو: +1.1% على أساس شهري و+11.7% على أساس سنوي). نما وكيل القروض للشركات (إجمالي الائتمان المصرفي مطروحًا منه قروض التجزئة) بنسبة 1.7% على أساس شهري (+16.4% على أساس سنوي)، مما أدى مرة أخرى إلى نمو الائتمان الإجمالي. الودائع: تجاوز إجمالي الودائع نمو الائتمان في أغسطس (+1.3% على أساس شهري، +8.7% على أساس سنوي) بسبب الزيادة الحادة في الودائع الحكومية تحت الطلب (+17.2% على أساس شهري). وارتفع مزيج الودائع تحت الطلب إلى 53.6%، بعد انخفاضه لأربعة أشهر متتالية، في حين شهد مزيج الودائع لأجل انخفاضًا قدره 49 نقطة أساس على أساس شهري إلى 34.7%، بسبب زيادة الودائع تحت الطلب. وفي الوقت نفسه، شهدت الالتزامات بين البنوك زيادة بنسبة 15.2% على أساس شهري.

وفيما يخص السيولة بينت “الراجحي المالية” ظل معدل القروض إلى الودائع البسيط في النظام مستقرًا عند 105.4%، في حين ظل معدل القروض إلى الودائع المعدل (وفقًا لتقارير البنك المركزي السعودي) ثابتًا أيضًا عند 80.7%. ارتفع الإنفاق الاستهلاكي (بما في ذلك نقاط البيع والسحوبات النقدية والتجارة الإلكترونية) بنسبة 4.8% على أساس سنوي في أغسطس إلى 120.9 مليار ريال (+11.4% على أساس سنوي في يوليو). كما انخفضت السحوبات النقدية من حيث القيمة بنسبة 3.3% على أساس سنوي في أغسطس (+8.0% على أساس سنوي في يوليو) إلى 44.9 مليار ريال. الرهن

وابانت بلغت قيمة القروض العقارية حوالي 6.6 مليار ريال في أغسطس، بانخفاض عن 7.1 مليار ريال في يوليو، وهو أيضًا أقل من رقم أغسطس 2023 البالغ 7.1 مليار ريال. ويبلغ متوسط قيمة القروض العقارية لعام 2024 حوالي 6.8 مليار ريال (+3.5% على أساس سنوي).

واشارات الى ان كان الربح قبل الزكاة والضرائب للبنوك العاملة في السعودية لشهر أغسطس قويًا مرة أخرى حيث بلغ 7.5 مليار ريال، بانخفاض -3.6% على أساس شهري و+13.9% على أساس سنوي (يوليو: +2.8% على أساس شهري و+22.9% على أساس سنوي).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock