اقتصاد العالم

تصنيف ائتماني متقدم لسلطنة عمان مع نظرة مستقبلية مستقرة

الاقتصاد.مسقط

تم النشر في السبت 2024-09-28

رفعت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني تصنيف سلطنة عمان إلى “BBB-” من “BB+”، مشيرةً إلى التحسن المستمر في المالية العامة والإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها السلطنة، رغم التحديات المرتبطة بتقلبات أسعار النفط.

وأوضحت الوكالة أن النظرة المستقبلية لعمان مستقرة على المدى الطويل، مدفوعة بفوائد الإصلاحات الاقتصادية التي عززت مرونة السلطنة في مواجهة الصدمات المالية. ورغم اعتماد الاقتصاد العماني على تحركات أسعار النفط، فإن السياسات والإصلاحات المتبعة قد زادت من قدرة السلطنة على التكيف مع هذه التقلبات.

وتتوقع وكالة التصنيف الائتماني استمرار الزخم الإيجابي للإصلاحات المالية والاقتصادية من 2024 إلى 2027، شريطة مواصلة خفض مستويات الدين الخارجي وزيادة الأصول السائلة. كما أبدت الوكالة تفاؤلها بشأن تصنيف عمان خلال العامين المقبلين إذا استمر النمو غير النفطي بوتيرة ثابتة.

في سياق متصل، خفض البنك المركزي العماني سعر إعادة الشراء بمقدار 50 نقطة أساس إلى 5.5%، تماشياً مع سياسة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي. وتوقعت ستاندرد آند بورز أن يستمر البنك المركزي في اتباع سياسات الفائدة المعتمدة على الفيدرالي.

كما أشارت الوكالة إلى أن سلطنة عمان ستظل تحافظ على ربط عملتها بالدولار بفضل الأصول الخارجية الحكومية المتراكمة، والتي تقدر بنحو 30% من الناتج المحلي الإجمالي، مما يعزز من استقرار العملة والسياسات النقدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock