مقالات

أسواق الأسهم في الشرق الأوسط: أداء متباين وسط تطورات اقتصادية وتقلبات أسعار النفط

هاني أبوعاقلة كبير محللي الأسواق في XTB MENA

تم النشر في الجمعة 2024-09-27

شهد السوق السعودي اليوم تقلبات، حيث حاول اختراق مستويات المقاومة الحالية. جاء ذلك بعد ست جلسات إيجابية متتالية عقب قرار البنك المركزي السعودي بخفض أسعار الفائدة للمرة الأولى بعد قرار مماثل من مجلس الاحتياطي الفيدرالي.  كما سجل السوق أداءً أسبوعيًا قويًا. ومع ذلك، يواجه السوق ضغوطًا بسبب انخفاض أسعار النفط، مما عكس المكاسب السابقة. علاوة على ذلك، قد تؤثر التوترات الجيوسياسية سلبًا على معنويات السوق. وتبدو التوقعات العامة للسوق مختلطة في الوقت الحالي.

في الإمارات العربية المتحدة، كانت أسواق الأسهم متباينة اليوم. واصل سوق دبي المالي زخمه القوي، مسجلاً ثالث جلسة على التوالي من المكاسب. اخترق سوق دبي للأوراق المالية مستوى 4,500 نقطة للمرة الأولى منذ 10 سنوات. وتبقى التوقعات إيجابية ومؤاتية لمزيد من المكاسب، حيث تعزز التوقعات بنمو اقتصادي أفضل هذا العام التفاؤل والثقة. على العكس من ذلك، تأثر سوق أبوظبي للأوراق المالية سلبًا بانخفاض أسعار النفط على الرغم من أنه أغلق فوق مستوى 9500 نقطة. وقد يستمر تأثير أسعار النفط في الضغط على السوق، مما يحد من فرص تحقيق المزيد من المكاسب، على الرغم من أدائه الأسبوعي الإيجابي.

كما سجل سوق الأسهم القطري مكاسب اليوم، محققًا مكسبًا أسبوعيًا آخر ومواصلاً زخمه الصعودي وهو في طريقه للوصول إلى أعلى مستوى في 2024. وقد عزز السوق الارتفاع المستمر في أسعار الغاز الطبيعي، وقرار البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة الأسبوع الماضي، وتوقعات المزيد من التخفيضات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock