ط
أخبار السياحة

‏تخصيص 4 مواقع للاحتفال بـ ⁧‫يوم التأسيس ‬⁩ في ⁧‫الرياض‬⁩

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الثلاثاء 2023-02-21

تحتفل مدن المملكة، غدا (الأربعاء)، بذكرى يوم التأسيس الذي أمر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، بالاحتفال به في 22 فبراير من كل عام.

وتشهد مختلف المناطق عددًا من الفعاليات، منها مسرحيات ومسابقات وعروض ثلاثية الأبعاد وألعاب نارية، وفيما يلي أبرز هذه الفعاليات:

المسيرة

يشهد طريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول شمالا مسيرة استعراضية تحتفي برموز التأسيس، وستنطلق هذه المسيرة يوم الجمعة المقبل.

فعاليات يوم التأسيس

الليوان

هي فعالية ثقافية تحتفل بيوم التأسيس في 14 منطقة، وهي بريدة، والرياض، والدمام، وجدة، والمدينة المنورة، والطائف، وأبها، والباحة، وجازان ونجران، وحائل، وعرعر، وسكاكا، وتبوك.

وتأخذك الفعالية إلى ما قبل 3 قرون، حيث حركة الأسواق الشعبية والأصالة في الأزياء التقليدية الوطنية، كما يوجد بها معارض تفاعلية وندوات ثقافية، وعروض مسرحية تاريخية، وتستمر هذه الفعالية من يوم غد (الأربعاء) وحتى يوم الجمعة المقبل.

فعاليات يوم التأسيس

المجلس

تقام هذه الفعالية في الرياض من يوم غد وحتى الجمعة المقبلة، وتهدف إلى تعريف الزائر بالإرث الثقافي للدولة السعودية الأولى من خلال المحاضرات، واللقاءات الحوارية، وورش العمل، بالإضافة إلى الفعاليات المصاحبة، مثل: فنان من بلدي، ألحان من بلدي، وفنون الخط، وتاريخنا بعيوننا.

فعاليات يوم التأسيس

مسرحية “معلقاتنا امتداد أمجاد”

يستضيف المسرح الأحمر بجامعة الأميرة نورة مسرحية “معلقاتنا امتداد أمجاد”، وهي مسرحية غنائية عن مجاراة للمعلقات العشر الشهيرة في الشعر العربي تستعرض تاريخ وأمجاد المملكة منذ تأسيسها إلى الزمن المعاصر بمشاركة مجموعة من أبرز نجوم المسرح والغناء.

ويعد الأمير عبدالرحمن بن مساعد، صاحب فكرة المسرحية والمشرف العام عليها، ومن المقرر أن يستمر عرضها من 22 إلى 27 فبراير الحالي.

فعاليات يوم التأسيس

معرض تفاعلي

تنظم أمانة منطقة حائل في حديقة السلام معرضا تفاعليا عن قصة التأسيس، وبها عروض ثلاثية الأبعاد على الجبال، وفيديوهات تحاكي الماضي والحاضر، وشاشتا عرض سينمائي، ومواقع ضيافة بالقهوة والحلوى السعودية، وركن تصوير فوري للأطفال بزي التأسيس.

فعاليات يوم التأسيس

مسابقات وحفلات غنائية

تحتضن بعض المناطق مسابقات احتفاء بذكرى التأسيس، ومنها مسابقة مساحة الفنون التي يتسابق فيها الفنانون بالرسم عن التراث العريق للمملكة، ويتم تسليم اللوحات بمني أمانة منطقة حائل.

كما تحتضن المنطقة ذاتها وتحديدا في السوق الشعبي بالغزالة مسابقات وتحديات وجوائز عامة وحفلات غنائية، ومسرح مخصص للأطفال.

فعاليات يوم التأسيس

العرضة والألعاب النارية

أعلنت أمانة المنطقة الشرقية فعاليات عديدة بعضها ستقام لمدة يوم واحد، والبعض الآخر سيقام لمدة 3 أيام، وتضمنت الفعاليات احتفالات بزي التأسيس، وألعابا نارية، والعرضة وعرضا مرئيا ثلاثي الأبعاد، وغيرها من الفعاليات.

عروض

عروض الصقور السعودية

يواصل فريق الصقور السعودية تقديم عروضه على شاطئ الجبيل، ومن المقرر أن تستمر عروضه حتى يوم غد (الأربعاء).

عروض فريق الصقور


“عروض الترفيه”

كشفت الهيئة العامة للترفيه، عن خريطة الفعاليات والعروض المسرحية والحفلات التي ستنظم بمناسبة يوم التأسيس، في الفترة من 22 إلى 25 فبراير الجاري، ضمن فعاليات تقويم الرياض.

وأوضحت الهيئة، أن الفعاليات تتضمن ليالي طربية للفنانين عبدالله المانع وحنين وموجو وعبادي الجوهر وطلال سلامة وعبدالله رشاد وعلي عبدالكريم وخالد عبدالرحمن وجابر الكاسر وعلي عبدالستار، كما تشمل عرض مسرحيات كوميدية؛ منها مسرحية غرفة 13 ومسرحية ميمو، وكذلك ستاند آب كوميدي لأول مرة في المملكة للفنان كيفن هارت، بالإضافة إلى توفير العديد من المطاعم والجلسات الراقية.

أماكن للاحتفال بالرياض

وخصصت أمانة منطقة الرياض، 4 مواقع لفعاليات الاحتفاء بذكرى يوم التأسيس، وذلك على مدار يومي (الأربعاء) و(الخميس) القادمين.

وتشمل المواقع المخصصة للاحتفال، حديقة الأمير عبدالعزيز بن عياف، ومتنزه النخيل، وساحة الاحتفالات البلدية بحديقة الدوح، وحديقة السويدي.

وتُقام الفعاليات من الساعة 4 مساءً إلى 12 صباحًا، وتشمل العديد من الأنشطة المصاحبة، بما في ذلك القهوة السعودية، وعرض الراوي، وخيمة التصوير، والحرف اليدوية، والعروض التراثية، وأعمال الأسر المنتجة، وغيرها من الأنشطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock