ط
منوعات و مشاهير

وفاة أوتري ستيفنز، ملك النفط الأمريكي عن عمر 86 عاما

الاقتصاد.الوكالات

تم النشر في الأثنين 2024-08-19

توفي أوتري ستيفنز، أغنى رجل نفط في الولايات المتحدة، وفقا لبيان صدر من شركة إنديفور للطاقة.

وقالت شركة إنديفور للطاقة، في بيان، إن أوتري ستيفنز، مؤسس شركة إنديفور للطاقة ومقرها ميدلاند، توفي عن عمر يناهز 86 عاما، بعد أن كشف لصحيفة “وول ستريت جورنال” في فبراير الماضي، عن تشخيص إصابته بسرطان البروستاتا.

بعد تشخيص إصابته بالسرطان، وافق أوتري ستيفنز، على بيع شركة إنديفور، لشركة دايموند باك إنيرجي ” Diamondback Energy”، مقابل 26 مليار دولار، مما جعلها أغنى شركة تنقيب عن النفط في الولايات المتحدة.

اشترك في نشرتنا اليومية لتصلك عبر البريد الإلكتروني

كان ستيفنز، قد جمع بالفعل ثروة صافية قدرها 14.8 مليار دولار قبل بيع شركة إنديفور.

كما جعلت الصفقة شركة Diamondback Energy، ثالث أكبر منتج للنفط في حوض بيرميان، بعد العملاقين Exxon، وChevron، وتراجعت عن اتجاه الدمج السائد في قطاع الطاقة الأمريكي.

وفازت شركة دايموند التي فشلت في محاولتها للاستحواذ على شركة كراون روك في عام 2023، على منافستها كونوكو في عملية شراء إنديفور، التي كانت تضع عينها أيضا على الشركة.

وحتى شركة “شل”، كانت تضع عينها على إنديفور منذ فترة طويلة، وتحديدا في عام 2018.

وبالكاد أفلت ستيفنز، وشركة إنديفور، من الأزمة المالية لعام 2008 التي عصفت بالعديد من شركات النفط، وقال ستيفنز بعد عدة سنوات من الأزمة إنه اضطر إلى إغلاق جميع منصات إنديفور تقريبا.

ودرس ستيفنز، هندسة البترول في جامعة تكساس في أوستن، وحصل على درجة الماجستير، ثم حصل على وظيفة في شركة همبل للنفط والتكرير، ثم فيلق المهندسين بالجيش الأمريكي.

وانتقل إلى تقييم ممتلكات النفط والغاز لأحد البنوك في تكساس، ثم بدأ العمل بمفرده، وحفر أول بئر له في عام 1979 في سبر بيري تريند في حوض بيرميان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock