أخبار الاقتصاد

وزراء مالية «مجلس التعاون» وأمريكا يبحثون تعزيز التجارة وتفادي الازدواج الضريبي

تم النشر في الجمعة 2016-10-28

بحث وزراء المالية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الرياض أمس، مع وزير الخزانة الأمريكي جاكوب لو، بمشاركة الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني، سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والمالية والاستثمارية والتجارية بين الطرفين، وفقاً للاتفاقية الإطارية بين الجانبين، والأوضاع الحالية والمستقبلية في أسواق النفط العالمية، إضافة إلى تطورات الأوضاع الاقتصادية العالمية وتأثيراتها على اقتصادات دول المجلس.

وأكد وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف، الذي ترأس الاجتماع، أن اللقاء، يأتي في إطار الاتفاق الذي تم بين قادة دول المجلس والرئيس الأمريكي باراك أوباما لتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين الجانبين.
وأوضح أنه جرى الاتفاق على استكمال عدد من المواضيع في الاجتماع المقبل، التي ترغب دول المجلس في بحثها والاتفاق عليها مع الجانب الأمريكي، منها ما يتعلق بتعزيز التجارة بين الجانبين بما في ذلك إمكانية عقد اتفاقية بمنطقة التجارة الحرة بين الجانبين، وكذلك الاتفاق على تفادي الازدواج الضريبي بين الدول.
وأضاف العساف أن الاجتماع بحث موضوع «البنوك المراسلة»، مشيراً إلى أن هناك إجراءات اتخذت في الولايات المتحدة الأمريكية تحد من تراسل البنوك في دول العالم، ومن ضمنها دول المجلس مع البنوك الأمريكية. كما جرى التطرق إلى قانون جاستا، وحث الإدارة المالية للحد من من الآثار الخطيرة لهذا القانون الذي يمتد أثره إلى الولايات المتحدة الأمريكية وكذلك دول العالم الأخرى.
وكان العساف اجتمع بالوزير أمس بالوزير الأمريكي، وجرى خلال الاجتماع استعراض الأوضاع الاقتصادية العالمية والاقتصادات الرئيسية لاسيما في دول المنطقة، وأوجه التعاون الفني بين البلدين والتطورات المتعلقة بالأسواق المالية والنقدية العالمية والمحلية.
حضر الاجتماع محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور أحمد الخليفي، ووكيل وزارة المالية للشؤون المالية الدولية الدكتور سليمان التركي ومدير عام وحدة المالية العامة الكلية بالوزارة الدكتور سعد الشهراني .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock