ط
اخبار عامة

هيئة تنظيم الكهرباء تُقيم محاضرة بعنوان الممارسات التنظيمية لتطبيق السياسات العامة للمياه

تم النشر في الأربعاء 2017-11-08

أقامت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج اخيراً مقر الهيئة، محاضرة بعنوان الممارسات التنظيمية لتطبيق السياسات العامة للمياه، بحضور ممثلين من الجهات ذات العلاقة وهي: وزارة البيئة والمياه والزراعة، والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، شركة المياه الوطنية، بالإضافة إلى شركة الماء والكهرباء. وقدم المحاضرة المستشار جيمي بابتيستا رئيس فريق مركز التميز – المركز العالمي للمياه في لشبونة، الرئيس السابق لهيئة تنظيم خدمات المياه والصرف الصحي بالبرتغال.

وركزت المحاضرة على وضع السياسات العامة والإطار التنظيمي لخدمات المياه، بحيث يكون قادراً على إيجاد توازن في العلاقة بين مقدمي خدمة المياه والمستهلكين في المملكة.

أكدت الهيئة على أن وجود نموذج تنظيمي يُسهم في تحقيق تنظيم عالي الأداء لخدمات المياه، بحيث يشمل التنظيم الهيكلي للقطاع والتنظيم السلوكي لمقدمي الخدمة، كما يتطلب ذلك وجود هيكل تنظيمي مرن ومتكيف، وإمكانات وأدوات مناسبة لدى المنظم. وبما أن خدمات المياه مهمة لرفاهية المواطنين، والصحة العامة، والنشاطات الاقتصادية، وعادةً يتم تقديم هذه الخدمات بشكل احتكاري لا يحفز مقدمي الخدمة للبحث عن كفاءة وفعالية أعلى، مما يتسبب في هيمنة متزايدة لهذه المخاطر على المستخدم. لذا تؤمن الهيئة بضرورة وجود اطار تنظيمي يشجع ويحقق تنظيم عالي الأداء لخدمات المياه ويزيد من فعالية الخدمة التي تُقدم إلى المستهلك.

وتأتي هذه المحاضرة ضمن استعدادات الهيئة لتنظيم خدمات المياه في المملكة، بناءً على قرار مجلس الوزراء بإسناد مهمة تنظيم سلسلة خدمات المياه والصرف الصحي كاملة إلى الهيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock