أخبار الاقتصادالأخبار

هيئة السوق: الاشاعات والتوصيات سببت ضرراً كبيراً على المتداولين ولايوجد من يسيطر على سهم معين

تم النشر في الثلاثاء 2017-08-22

قال بندر العايد، مدير إدارة رقابة وتحليل السوق في هيئة السوق المالية, إن الاشاعات والتوصيات آفة في السوق السعودية وتسبب ضرراً كبيراً على المتداولين وتؤثر في جاذبية السوق.

وأكد العايد في لقاء مع قناة “الإخبارية”، أن الهيئة تتابع ما ينشر حول توصيات الأسهم في المنتديات الاقتصادية ومختلف قنوات التواصل الاجتماعي، وترصد تأثيرها على تغيرات حركة الأسهم، وقال إن المخالفين يحالون بعد التثبت من مخالفتهم في ترويج الشائعات أو التلاعب في السهم إلى النيابة العامة، وفق نظام السوق المالية ولائحة سلوكيات السوق.

ولفت العايد إلى أن أصحاب معرفات التوصيات هم من يقومون بعمليات الشراء للأسهم في بداية الجلسة، وينشرون الشائعات والتوصيات حول تلك الأسهم، وسلوك المتداولين هو الذي يرفع الأسعار.

وأشار إلى أن الهيئة منذ عام 2013 تقوم بإجراء التنبيه الرقابي وهو التواصل بشكل مباشر عبر الجهات المرخص لها مع الشخص المخالف وتنبيهه بالمخالفة، مؤكداً على أن اثبات المخالفة يستدعي اجراءات تحقيق واستدعاء للمشتبه بهم.

وأوضح العايد أن هناك بعض المفاهيم المسيطرة على سلوك المتداولين ومن ضمنها ما يذكر عن سيطرة المضارب على سهم معين. وقال: “لا يوجد شخص يسيطر على سهم.. السوق أكبر من الجميع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock