أخبار الاقتصادالأخبار

منتدى جدة يستعرض التأثيرات الإيجابية لرؤية 2030 على القطاعين الحكومي والخاص

تم النشر في الأثنين 2017-11-20

تواصلت  اليوم الجلسات العلمية لمنتدى جدة للموارد البشرية 2017م تحت عنوان “التحول لزيادة الإنتاجية” برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة.
حيث ناقشت الجلسة الثالثة للمنتدى محور “دور الموارد البشرية في التحول” أدارها عميد كلية إدارة الأعمال بجامعة الأعمال والتكنولوجيا UBT الدكتور صلاح أبونار.
حيث تحدث خلالها مدير شركة CIPD الأستاذة سارة ديفيس بعنوان “التطلعات العلمية للقوى العاملة بالشرق الأوسط”، أشارت إلى أن هناك واقع جديد للأعمال والذي سيؤثر على سوق العمل، مبينةً بأن 50% من الوظائف ستتغير خلال الخمس سنوات المقبلة، وأن وظيفة من كل 3 وظائف ستنتهي في الثلاثة سنوات المقبلة، في حين ستقل فرص توظيف المرأة في المناصب القيادية مع تزايد تحديات المرأة في سوق العمل.
فيما استعرض المستشار الأول بشركة Korn Ferry الأستاذ حسام المغثم “دور إدارة الموارد البشرية في إنجاح التحول”، حيث أكد بأن رؤية السعودية 2030 تسهم في إحداث تطويرات إيجابية هائلة في القطاعين الحكومي والخاص.
وبين المغثم بأن 36٪ من قادة الموارد البشرية في القطاع الحكومي يرون بأن الموارد البشرية تدعم التحول الاستراتيجي، فيما يتوقع 73٪ من المديرين التنفيذيين بأن الموارد البشرية قادرة على إحداث التغيير، ويرى 75٪ من رؤساء الموارد البشرية بإن التغيير يستغرق وقتا أطول من ثلاث سنوات مضت.
وأكد المغثم بأن القادة هم قادة التغيير في المنظمات، ويجب أن يكون لديهم رؤية مشتركة تتكيف مع التطوير والتغيير، مشيراً إلى أن 72٪ من المدراء التنفيذيين يرون بأن الثقافة مهمة للغاية بالنسبة للأداء التنظيمي، فيما يتعقد 32٪ بأن ثقافة مؤسستهم تتماشى مع استراتيجيات أعمالها، مؤكداً بأن الموارد البشرية تعتبر ضمان لتنفيذ إدارة التغيير قبل وضع اللمسات الأخيرة على أي استراتيجية جديدة، ويجب أن تكون جزءا من أي رؤية مستقبلية، فضلاً عن دور الموارد البشرية في تحقيق النجاح على المدى الطويل.
فيما تناول المستشار الإداري بالخطوط السعودية للشحن الأستاذ محمد بشناق “أفضل الممارسات في تحول الموارد البشرية وأثرها على الشركة” حيث تناول تأثير ذلك على القدرة التنافسية وتعزيز التوافق الوظيفي، مبيناً بأن التحول هو استثمار من خلال التدريب والتوجيه.
ثم تحدث رئيس خدمات استشارات الأفراد بشركة EY الأستاذ هيثم إبراهيم بعنوان “الموارد البشرية قيمة مضافة في زيادة ربح الشركات”، تناول خلال حديثه تطوير قدرات الموظفين لاسيما في مجالات المبيعات، والتسويق وإشراك العملاء ومشاركة الموظفين والسلامة، كما تناول أهمية الاهتمام بإدارة الأفراد والتوظيف والمواهب والتعلم والتطوير والأداء، إلى جانب إدارة الثقافة وبناء بيئة عمل أفضل ودعم التنويع ودعم المبادرات، وتوظيف الكوادر التي لها سمات تتماشى مع الثقافة، والعمل على تمكين الموظفين والقادة والأهتمام بالعملاء وتعزيز أداء الموظفين.
يذكر بأن منتدى جدة للموارد البشرية 2017 يقام في دورته العاشرة برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، ويعد الأكبر في تخصصه في الموارد البشرية في المملكة بمشاركة قياديي القطاعين العام والخاص، ويناقش كل عام القضايا التي تتناول التوطين والموارد البشرية وسوق العمل السعودي وأفضل تطبيقات الموارد البشرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock