ط
أخبار الاقتصادالأخبار

مليار إيرادات متوقعة للحكومة خلال 2017 .. والعجز 139 مليار

تم النشر في الخميس 2016-12-08

كشفت “الاستثمار كابيتال” عن توقعاتها بأن يصل عجز الميزانية العامة للدولة خلال العام الجاري إلى 235 مليار ريال، و هو ما يعادل9.7% من الناتج المحلي. وعن الميزانية للعام القادم توقعت “الاستثمار كابيتال” أن تكون مقاربة لميزانية 2016 وأن تشمل عودة الانفاق الحكومي وإعادة المشاريع التي ألغيت خلالها هذا العام.
وبيّنت أن الايرادات العامة المتوقعة خلال العام المقبل ستكون 627 مليار ريال، وأن ينخفض العجز إلى 139 مليار ريال. وارجعت ذلك الى:
– تحسن أسعار البترول للعام 2017 قياسا بالعام الحالي، حيث تشير متوسط التوقعات قبل اتفاق “أوبك” أن تصل 53 دولار
– انخفاض متوسط العلاوات بنسبة 19% مما يعطي مساحة اكثر للانفاق على المشاريع. لكنها افادت ان المؤشرات تشير الى احتمالية ارتفاع نسبة العاطلين.
وأبانت “الاستثمار كابيتال” أن السعودية واجهت سياستها المالية لهذا العام بحذر واضح وكانت دوافع هذه السياسة مستوى أسعار البترول منذ بداية العام وتأخر مستحقات المقاولين والتي لها أولوية بالسداد قبل المشاريع الجديدة، لكن تسديد المستحقات لم يحدث إلا في الربع الاخير من العام لتفادي أي انفاقات طارئة قد ترفع من حجم العجز.
ورجحت” الاستثمار كابيتال” أن يكون الانفاق في العام القادم مشابه للعام الحالي و أن يكون هناك سقف للانفاقات وإعادة بناء الاحتياطيات في حال وجود تحسن للايرادات بشكل يفوق حجم المصروفات المقترحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock