معارض وملتقيات

معرض إيديشنز يقدم لزواره فرصة استكشاف الفنون والتصاميم ذات الإصدار المحدود في المنطقة

الاقتصاد.دبي

تم النشر في الجمعة 2024-10-18

يقام معرض إيديشنز، أول معرض مخصص للفنون والتصاميم ذات الإصدار المحدود في منطقة الشرق الأوسط، خلال فعاليات أسبوع دبي للتصميم في الفترة من 6 إلى 9 نوفمبر 2024 في حي دبي للتصميم، وجهة الإبداع العالمية الرائدة التابعة لمجموعة تيكوم. وسيشارك في المعرض مجموعة من استوديوهات التصميم والمعارض والمجموعات الفنية من مختلف أنحاء العالم، مما يجعله حدثًا مميزًا يبرز التنوع الإبداعي الإقليمي والدولي.

ويجمع معرض إيديشنز، الذي أسسته مجموعة آرت دبي، بين الجمهور بجميع فئاته، مع أكبر معرضين ناجحين في المنطقة، وهما “آرت دبي” و”داون تاون ديزاين”، بهدف تسليط الضوء على جوانب جديدة من المشهد الثقافي والفني في دبي، مع التركيز على إبداعات فنية لم تحظَ باهتمام كافٍ في المنطقة من قبل. ويمثل المعرض منصة فريدة تجمع بين الأعمال الفنية الراقية بإصدارات محدودة وبأسعار متنوعة في منطقة الشرق الأوسط، ما يفتح المجال أمام جمهور واسع للتفاعل مع المبدعين المعاصرين. ويُقام معرض إيديشنز تحت مظلّة أسبوع دبي للتصميم الذي يحتفي هذا العام بالذكرى السنوية العاشرة لانطلاقه في الفترة من 5 إلى 10 نوفمبر 2024، علماً أنّ حي دبي للتصميم يُعدّ شريكاً استراتيجياً لأسبوع دبي للتصميم.

وقالت ميت ديجن-كريستنسن، مديرة داون تاون ديزاين: “مع استمرار التداخل بين الفن والتصميم والنسيج الثقافي للمدينة، يلبي إيديشنز الطلب المتزايد على التصاميم الراقية من خلال تقديم مجموعة مختارة بعناية من القطع ذات الإصدار المحدود. يهدف هذا المعرض الجديد إلى تقديم تجربة اكتشاف واسعة للزوار وإتاحة الفرصة لهم لاقتناء أو تكليف أعمال من مصممين مستقلين حول العالم، سواء كانوا معروفين أو في بداية مسيرتهم، وهي قطع لم تكن متاحة من قبل في هذه المنطقة”.

وعلق بابلو ديل فال، المدير الفني لمعرض آرت دبي: “نطمح أن يكون إيديشنز مساحة فنية جاذبة لعشاق الثقافة، سواء كانوا من هواة جمع القطع الفنية أو المبتدئين في هذا المجال، حيث يمكنهم استكشاف الأعمال الفنية والتواصل معها. ونظراً لقوة التمثيل المحلي، إذ يشكل العارضون من دبي أكثر من 50% من المشاركين، نهدف إلى تسليط الضوء على تطور المشهد الثقافي المعاصر في المدينة، وبناء منصة مجتمعية تقدم نقاط دخول متنوعة، وتفسح المجال أمام المواهب الناشئة لخلق روابط جديدة”.

وفي هذه المناسبة، أشارت خديجة البستكي، النائب الأول لرئيس مجموعة تيكوم – حي دبي للتصميم، إلى أن قطاع الفنّ والتصميم المزدهر في دبي يوفر كل المقومات الداعمة للإبداع والابتكار بما في ذلك المنصات المبتكرة لأصحاب الفكر الخلاق والمواهب المبدعة. وقالت: “يعكس معرض إبديشنز الاهتمام المتنامي بالأعمال الفنية ذات الإصدار المحدود، حيث يوفر منصة مبتكرة تتيح للجهات الراغبة بالشراء فرصة اقتناء أبرز الأعمال الفنية الهادفة والمميزة. وبصفتنا شريكاً استراتيجياً لأسبوع دبي للتصميم، نؤكد التزامنا الراسخ بمواصلة تقديم المبادرات والمنصات التي تسلط الضوء على أعمال المواهب المبدعة بهدف تعزيز منظومة الإبداع، بما يتماشى مع مستهدفات إستراتيجية دبي للاقتصاد الإبداعي وأجندة دبي الاقتصادية D33”.

سينطلق إيديشنز بقائمة متنوعة من العارضين، تضم مصممين ومعارض رائدة تعمل عبر مجموعة من الوسائط المختلفة، تشمل المطبوعات والتصميم المعاصر والتصوير الفوتوغرافي والسيراميك والأعمال الورقية. ويجمع هذا الانتقاء بين استوديوهات التصميم والمعارض المعترف بها دولياً والمعارض الناشئة التي تسلط الضوء على المواهب الشابة، على نحو يبرز الخبرة والحرفية العالية وطرق التعبير الفني المبتكرة.

التصميم المعاصر

سيتم عرض أعمال التصميم المعاصر في إيديشنز، والتي تضم تصاميم عملية راقية تتمحور حول الشكل والجماليات المبتكرة والحرفية عالية الجودة. وتشمل هذه الأعمال قطع نحتية مخصصة، وإضاءة فنية مبتكرة مصنوعة من المرمر، والأثاث المصمم حسب الطلب، والقطع القابلة للجمع، والإبداعات الزجاجية، والقطع المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ. ومن أبرز الأعمال التي ستعرضها المصممة الإماراتية الشهيرة متعددة التخصصات، الجود لوتاه، التي ستكشف عن مجموعة أعمال جديدة، احتفالاً بالذكرى السنوية العاشرة لمعرضها الفني القائم في حي دبي للتصميم.

كما سيقدم معرض بلوكر المتخصص بتصميم القطع القابلة للتجميع مجموعة ” نيانأوبجيكتس” من استوديو المعمارين نيان، وهي مجموعة تعيد تصور المكونات الصناعية البسيطة إلى قطع أثاث أنيقة ومستدامة. بينما ستقدم مساحة التصميم متعددة الوظائف 1971-Design Space من الشارقة مفهوم التصميم النحتي “المجلس اللامتناهي: شريط موبيوس”، المستوحى من الممارسة الثقافية الإماراتية في التجمع حول النار. وسيعرضAtelier Alain Ellouz إبداعات إضاءة محدودة الإصدار مصنوعة بحرفية مميزة من المرمر، في حين ستقدم العلامة التجارية Kameh، التي تتخذ من دبي مقراً لها، كراسيها ذات الإصدار المحدود والتي تدمج تقنيات حرق الخشب الحرفية كما تقدم منظورها لشكل الغابة في الصحراء.

 

السيراميك

سيقدم العارضون مجموعة من الأعمال السيراميكية، بما في ذلك المزهريات الطينية والأواني الفخارية والخزف. وتنضم SANATORIUM، وهي مبادرة فنية تواصل تخطي المألوف بإبداعاتها، إلى القائمة مع “سلسلة الطرق” لـÇağla Köseoğulları حيث تستكشف إمكانيات طي الطين كوسيلة لمراجعة ذكريات الجسد.

سيقدم معرض هيسيتا أعمال إلسا فولون، التي تتبنى مفهوم عدم التنبؤ بكيفية تشكيل النار لأضوائها العضوية الكبيرة، وأعمال روكسان لاهيدجي، التي تتخصص في صنع قطع فاخرة من مواد بيئية مثل الملح، وتصاميمكلوتيلد أنكاراني العصرية التي تدمج العناصر العضوية. كما سيعرض وادينجتون كوستو قطعة من بلاط السيراميك للشاعرة والفنانة التشكيلية اللبنانية الأمريكية الشهيرة إيتيل عدنان.

الأعمال الورقية

سيتم اكتشاف الأعمال الورقية من خلال مجموعة متنوعة من التقنيات مثل الكولاج والأقلام الملونة والألوان المائية والرسم بـصفار البيض على طريقة “التمبرا”، والنقش على الخشب والسيانوتيب والفحم على الورق. وسيقدم معرض Comptoir Des Mines مجموعة من الأعمال الورقية، بما في ذلك أعمال الفنان المغربي محمد قاسمي، المعروف بشخصياته المرسومة، التي غالباً ما تعكس استكشاف الغموض البشري. وسيقدم معرض Rararesعمل يوكسل دال الذي يركز على العلاقات بين البشر والطبيعة من خلال أعماله المرسومة بقلم حبر جاف على الورق. وتحت مظلة معرض عائشة العبار، سيقدم أرمين نجيب أعمال كولاج على الورق، ولدت من عملية إبداعية تؤكد على الارتجال وتطوير أدوات مخصصة لإضفاء الحياة على مفاهيمه، بينما سيقدم عبد الرحيم سالم أعمالًا بالفحم على الورق تصور مشاركة الفنان الطويلة في الثقافة الإماراتية وتاريخ منطقة الخليج العربي.

المطبوعات

ستقدم المطبوعات، وهي الأعمال التي تم إنتاج عدة نسخ منها من خلال طريقة الضغط، بأشكال مختلفة مثل الطباعة الحجرية (الأعمال التي تستخدم لوحة معدنية ومزيج من المواد الكيميائية والمادة المقاومة للحبر لنقل الرسم)، والطباعة الأحادية على الورق، والطباعة على الشاشة (حيث يتم نقل الحبر من خلال شاشة شبكية)، والطباعة الحريرية (الأعمال باستخدام شاشة حريرية).سيقدم معرض ميم، المعروف بأنه أحد الرواد في تعزيز الفن العربي الحديث والمعاصر، والمغربي والشمالي الإفريقي والفن الإيراني، مطبوعات بالشاشة للفنان العراقي ضياء عزاوي، المعروف دولياً كونه أحد رواد الفن العربي الحديث، بينما ستقدم الفنانة التجريدية البريطانية نات بوين، المعروفة عالمياً بأعمالها الملونة متعددة الطبقات من الراتنج، مجموعة من المطبوعات ذات الإصدار المحدود باستخدام تقنية حديثة تحافظ على عمق وملمس وحيوية ونقوش اللوحة.

التصوير الفوتوغرافي

ستسلط معارض التصوير الفوتوغرافي الضوء على التنوع الفني والسردي للوسيط. ستقدم شركة Gulf Photo Plus (GPP)، التي يرأسها رائد التصوير الفوتوغرافي في دبي محمد سومجي، معرض “واجهة إلى واجهة “لحسين الموسوي، والذي يوثق التراث المعماري لدولة، وصور رهف بطنيجي لصيادي غزة، وتركيز ميرو مانينو على الصيادين العرب، وسلسلة ناديا بسيسو حول تحول الأرض في الأردن الحديث. سيعرض معرض مارك هاشم أعمال الفنان التشكيلي الفرنسي إيف حياة الذي يمزج بين التصوير الفوتوغرافي والتركيب الفني والتصوير السردي، بينما ستقدمليلى هيلر جاليري لقطة مؤثرة من سلسلة تووبا لشيرين نشات.

كما سيستضيف المعرض سلسلة من المحادثات في المنتدى، برنامج المحادثات الرئيسي في داون تاون ديزاين. ستجمع المحادثات بين الفنانين وهواة الجمع والمصممين وقادة الصناعة لاستكشاف الاتجاهات عبر ثلاثة ركائز أساسية: اضطراب سوق الفن، وقيمة الأعمال المطبوعة، وتقاطع الفن والتصميم والهوية المجتمعية. وتتضمن المناقشات البارزة كتاب “دليل جامعي التحف الجدد: إعادة تعريف المشهد الفني” و “فن الإصدارات 101: هل الإصدارات المحدودة قيّمة حقًا؟”، إلى جانب الاستكشاف العميق في التصوير الفوتوغرافي وصناعة الأماكن الثقافية.

ستوفر الجولات العامة لكل من جامعي التحف المبتدئين والمتمرسين رؤى حول بناء وتوسيع محافظهم، في حين تضمن مجموعة الأسعار المتنوعة للأعمال المعروضة في إيديشنز إمكانية الوصول إلى جمهور أوسع، مما يشجع جامعي التحف الجدد على بدء رحلتهم ويمنح جامعي التحف المتمرسين فرصة التنويع والتواصل مع المواهب من جميع أنحاء العالم.

تتوفر التذاكر للشراء عبر الإنترنت مقابل 50 درهماً إماراتياً للتذكرة الواحدة، و80 درهماً إماراتياً للتذكرة التي يمكن استخدامها لثلاثة أيام، والتي تتيح أيضًا الوصول إلى داون تاون ديزاين، المعرض الرائد في المنطقة للتصميم المعاصر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock