ط
أخبار الغذاءاقتصاد العالم

مصر: توقعات بارتفاع أسعار الحلويات والمواد الغذائية بسبب رسم حماية السكر

تم النشر في الأثنين 2015-04-27

توقعت غرفة الصناعات الغذائية ارتفاع اسعار بعض السلع عقب قرار فرض رسوم حماية على واردات السكر بقيمة 700 جنيه للطن بسبب الخسائر الكبيرة التى تكبدتها مصانع السكر المحلية نتيجة لاغراق الاسواق بالسكر المستورد .

كان منير فخرى عبدالنور، وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، قال انه تقرر بدء إجراءات التحقيق ضد الزيادة الكبيرة فى الواردات المصرية من صنف السكر الأبيض من مختلف دول العالم، مشيرا إلى أنه أصدر قرارا بفرض رسوم وقائية مؤقته بنسبة 20% من القيمة «سى آى اف» بحد أدنى 700 جنيه للطن، لمدة لا تتجاوز 200 يوم لحين استكمال إجراءات التحقيق، موضحا ان عمليات الاستيراد كبدت المصانع المحلية خسائر تخطت المليار جنيه، هذا فضلا عن خسائر الموردين من مزارعى قصب السكر والبنجر .

وتوقعت شعبة الحلويات ارتفاع الاسعار فى السوق المحلية والتصدير بسبب ارتفاع التكلفة الانتاجية ا وهو ما سيؤثر على تنافسية المنتج المصرى خارجيا. من جانبه يقول رأفت زريقة مستثمر ان هناك فجوة فى السوق المحلية ولابد من الاستيراد، لاسيما وان العجز يتخطى المليون طن سنويا، موضحا ان تلك المصانع نفسها هى من تقوم باستيراد السكر الخام .

محمد شكرى رئيس غرفة الصناعات الغذائية قال ان فرض رسوم حماية على واردات السكر سيرفع الاسعار بكل تأكيد وكل مصانع الحلويات ستتأثر بهذا القرار، موضحا اننا مع أى قرار يحمى الصناعة المحلية والمواطن .

احمد خليل رئيس شركة العدالة للحلويات لفت إلى ضرورة دراسة أى قرار قبل اتخاذه من جميع الجوانب، قرار فرض رسوم الحماية على واردات السكر الابيض يحمى فئة معينة هم اصحاب مصانع السكر لكنه يضر بقطاع عريض وهم المستهلكون والمصدرون، واضاف ان تلك المصانع لا تستطيع توفير احتياجات السوق، كما ان الاسعار العالمية انخفضت ومن حق المستهلك ان يستفيد من هذا الانخفاض .

من جانبه قال اشرف عمار صاحب مصنع جى جى للحلويات ان االاسعار سترتفع والتكلفة الانتاجية ايضا، القرار سيعمل على تخفيض الكميات المستوردة وبالتالى زيادة الطلب ونقص المعروض وهو ما سيعمل على زيادة وتحريك الاسكار بشكل ملحوظ .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock