أخبار الاقتصاد

مصدرمسؤول لـ” المستهلك” وجبات جاهزة للحجاج وطرحها للمنافسة امام شركات التموين

تم النشر في الأربعاء 2017-08-23

ابلغ ” المستهلك ” مصدر مسؤول في امانة العاصمة المقدسة انه تم رفع توصيات للجهات العليا للموافقة على تقديم وجبات جاهزة مسبقة الاعداد للحجاج ومنع الوجبات الحالية التي تقدم بالطريقة التقليدية وذلك خلال المواسم القادمة، مشيرا الى  الخطوة تهدف الى الحد من هدر النعمة.

وقال المصدر ان هذه التوصيات جاءت بناء على دراسة قام بها معهد خادم الحرمين لابحاث الحج وامانة العاصمة المقدسة والتي اتضح من خلالها ضخامة حجم نفايات الحجاج من الاطعمة نسبة كبيرة منها لم يتم استخدامها وذلك نتيجة ارتفاع معدل الطهي والاعداد والتوزيع المجاني اذ ان بعض الحجاج يستلم الوجبة ولايستفيد منها وقد يلقيها على الارض.

وأشار المصدر أن المشروع سيساهم في تخفيف حجم نفايات الطعام من خلال تخصيص وجبات جاهزة ومعدة مسبقا في شركات التموين ويتم دراستها بحيث تفي بحاجة الفرد الواحد.

والمح المصدر انه سيتم طرحها في مناقصات لشركات التموين لتتولى اعدادها والاشراف عليها لرفع مستوى الرقابة الصحية من قبل امانة العاصمة والجهات الحكومية ذات العلاقة.

ووصل حجم النفايات في المشاعر في حج هذا العام خلال خمسة أيام فقط 11 ألف طن، وفق إحصائيات أمانة العاصمة المقدسة.وفي الوقت الذي تحقق فيه دول العالم المتحضرة أرباحاً بالمليارات من الاستثمار في تدوير النفايات، ففي الولايات المتحدة يمثل تدوير النفايات 28% من إجمالي الاستثمار الصناعي، بينما يصل في بريطانيا إلى 23%، ويقفز في ألمانيا ليصل إلى 35%، فإن المملكة تخسر سنوياً بسبب عدم تدوير النفايات التي تقدر ببلايين الأطنان ما يعادل حوالي أربعين بليون ريال سنوياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock