ط
أخبار الاقتصادالأخبار

متحدث الجمارك: العلامات المائية على السلع الانتقائية لم تطبق بعد

تم النشر في الأربعاء 2017-06-14

كشف المتحدث باسم الجمارك السعودية عيسى العيسى أن العلامات المائية على السلع الانتقائية التي تشير إلى أن قيمة الضريبة محصلة لم يبدأ تطبيقها.
وأوضح في تصريحات صحافية  اليوم أن جميع المكلفين بالضريبة ملزمون بسدادها على السلع التي بحوزتهم، وعليهم تقديم إقرار ضريبي خلال شهرين من تاريخ تطبيق الضريبة الانتقائية، على أن تتولى الهيئة العامة للزكاة والدخل متابعتهم وتحصيل قيمة الضريبة المتوجبة عليهم.
من جهته، بين المتحدث باسم جمعية حماية المستهلك والأمين العام الدكتور عبدالرحمن القحطاني  أن الجمعية ترى أن للضريبة الانتقائية على المنتجات غير الصحية أبعادا إيجابية، من أهمها خفض استهلاك تلك المنتجات، إذ تشير منظمة الصحة العالمية إلى أن ضرائب التبغ بنسبة 10 %هي أفضل الوسائل الكفيلة للحد من تعاطيه، خصوصا بين الشباب والفقراء، وتقلل استهلاكه بنسبة 4 %تقريبا في البلدان المرتفعة الدخل، و5 %في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط.
وقال: «من المهم جدا الإشارة إلى ضرورة دراسة أثر هذه الضريبة على خفض الاستهلاك، ومن ثم إعادة تقييم قيمة الضريبة الانتقائية خصوصا على منتجات التبغ، التي تعد أسعاره من أقل الأسعار عالميا، وبالتالي فإن زيادة الضريبة الانتقائية تدريجيا على هذا المنتج ستساعد في خفض الاستهلاك بشكل أعلى».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock