ط
أخبار الاقتصادالأخبار

ماذا قال الوزراء عن هيكلة البدلات والمكافئات

تم النشر في الأربعاء 2016-10-19

تناول عدد من الوزراء المعنيين  باللجنة الوزارية للبدلات والمكافآت الافصاح عن الاسباب الحقيقية التي أدت إلى إعادة هيكلة الوطائف

وجاء ذلك عبر مقطع فيديو لبرنامج “الثامنة”حيث قال ابراهيم العساف وزير المالية  السعودي، إن الكثير من الاجراءات التي تمت مؤخرا مطلوبة بغض النظر عن أسعار النفط، مبينا أن الانخفاض الكبير والسريع في أسعار النفط أدى إلى الحاجة في تسريع اتخاذ هذه القرارات.

وبين العساف أن المملكة تمتلك صندوقا سياديا هو صندوق الاستثمارات العامة، الذي يبلغ رأسماله 200 مليار دولار بالإضافة إلى الصناديق الأخرى التي تخدم الأغراض الاستثمارية للمملكة.

وأوضح أن الاحتياطات التي تدار من مؤسسة النقد عائدها مماثل لعوائد الصناديق السيادية، مبينا أنه مهما كانت عوائد الصناديق لم تكن كافية لتغطية العجز في الميزانية، مشيرا إلى الكويت التي لديها عجز في الميزانية.

وأضاف في برنامج “الثامنة” الذي سيبث اليوم، أن هناك حاجة في أي اقتصاد متقدم إلى أن يكون هناك استقرار مالي واتخاذ الإجراءات الصحيحة.

من جانبه، قال محمد التويجري، نائب وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي إن استثمارات مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” ليست استثمارية بحتة أساسها حماية الريال والقطاع البنكي وضمان الاستيراد.

وأضاف أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة كان لها رد فعل إيجابي دوليا، مشيرا إلى أن الرئيس الامريكي  ذكر المملكة بين الدول التي اتخذت إجراءات جيدة في الإنفاق

من جابنه قال وزير الخدمة المدنية خالد العرج، إن  عدد المسجلين في برنامج “جدارة” يصل الى مليون باحث عن العمل، منهم 210 آلاف شخص يعملون في القطاع الخاص ومستعدون للقبول براتب أقل مقابل العمل في وظيفة حكومية.
ومن جانب آخر أشار العرج في مقطع فيديو لبرنامج “الثامنة” الذي سيعرض اليوم، إلى أن اللجنة الوزارية للبدلات والمكافآت راجعت 156 بدلا ومكافأة، ألغي منها 21 بدلا ومكافأة، لأن بعضها قديم ومر على إقراره أكثر من 40 سنة.

وأضاف بأن 25 بدلا ومكافأة خفضت أو أضيف لها ضوابط، فيما أوقفت 5 بدلات لحين دراسة ضوابط إعادة صرفها، مشيرا إلى أن بعضها كان يصرف لغير مستحقيه.

وأشار إلى أنه إذا تحسنت الأمور سيتم إعادة النظر في بعض البدلات، وفق ضوابط وستصرف لمستحقيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock