ط
أخبار الاقتصاد

 ماذا قال ” البنك الدولي” عن”حساب المواطن” والضريبة على تحويلات المقيمين

تم النشر في الجمعة 2017-06-16

قال نادر محمد، المدير الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي بالبنك الدولي، إن برنامج “حساب المواطن” لتوجيه الدعم إلى المواطنين بشكل مباشر في السعودية، يعد من أفضل التجارب العالمية.
وأضاف حسبما نقلت صحيفة “مكة” عن مؤتمر عقده في مقر الأمم المتحدة بالرياض أمس، بمناسبة إصدار التقرير الاقتصادي الخاص بدول مجلس التعاون الخليجي، أن البنك الدولي يوصي دول الخليج بالانتقال من دعم السلع والمشتقات النفطية إلى دعم الإنسان الخليجي، فالدعم له آثار سلبية إلى جانب كونه هدرا للموارد الاقتصادية التي أصبحت نادرة.
وعن الضريبة الإنتقائية، قال نادر إنها من أفضل الضرائب وأكثرها عدالة وسهولة في التطبيق، فعبئها غير كبير على المواطن، وتنفيذها سهل، والتهرب منها غير متاح، وفي الوقت نفسه عادلة، لأن من يستهلك أكثر من يملك أكثر وهو يدفع أكثر بالتالي.
وأشار إلى أن البنك الدولي يساعد كثيرا من الدول الخليجية الآن في تقديم المعونة الفنية وجذب الخبرات العالمية في كيفية إعداد وتصميم وتنفيذ الضريبة.
وفي السياق نفسه أكد نادر أن البنك الدولي لا يشجع التوجه إلى ضريبة الحوالات أو ضريبة الشركات، حتى لا تكون لها آثار سلبية على الاقتصاد في القطاع الخاص خصوصا، واقترح طرقا للاستفادة من موارد المغتربين بالتحول من نظام نهاية الخدمة إلى نظام المعاشات والسماح للمغتربين بالاستثمار.
وتوقع التقرير الصادر عن البنك الدولي، أن يتعافى معدل النمو في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تدريجيا من 1.3% في 2017 إلى 2.6% في عام 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock