اخبار الشركات

«ليبرتي» تؤكد صفقة شرائها لأصول مجموعة «تاتا ستيل» للفولاذ

تم النشر في الثلاثاء 2017-02-14

وقعت مجموعة “ليبرتي هاوس” الدولية للصناعات والمعادن (Liberty House) اليوم اتفاقاً مع شركة “تاتا ستيل” (Tata Steel) بالمملكة المتحدة لشراء أعمال الفولاذ المتخصصة (Speciality Steels) رفيعة المستوى نظير 100 مليون جنيه استرليني.

وستؤمن هذه الصفقة نحو 1,700 فرصة عمل مباشرة معها، وغيرها الآلاف عبر سلاسل التوريد والاقتصاد الإقليمي. وتأتي الصفقة بعد فترة بحث معمقة، حيث دخلت الأطراف المعنية مرحلة النقاشات الحصرية منذ نوفمبر 2016.

وستجعل الصفقة من “ليبرتي” واحدة من أكبر أعمال الفولاذ والصلب والهندسة في المملكة المتحدة مع أكثر من 4,000 عامل موزعين في مصانع تقع في قلب الأراضي الصناعية في بريطانيا.

فلدى أعمال الفولاذ المتخصصة من تاتا (Speciality Steels)  مرافق تصنيعية في كل من روثرهام، وستوكبريدج، وبرينزوورث في ساوث يوركشاير، ووينزبيري في وست ميدلاندز، فضلا عن مراكز الخدمة في بولتون، وفي الصين. وهي تقدم منتجات فولاذية عالية القيمة لصناعات الطائرات والسيارات والنفط والغاز.

ولديها القدرة على إنتاج حوالي 1.1 مليون طن من الفولاذ السائل سنوياً من الخردة المعاد تدويرها، عبر إذابتها في اثنين من أفران القوس الكهربائي في روثرهام. ويغذي هذا الفولاذ عمليات الصب، وإعادة الصهر، لإنتاج تشكيلة من المنتجات الفولاذية عالية القيمة.

ولدى “ليبرتي هاوس” نموذج أعمال عمودي متكامل يشمل إنتاج الصلب والألومنيوم الخام وصولا إلى المنتجات الهندسية المتقدمة.  وتعتبر المجموعة بالفعل مورداً رفيع المستوى لمكونات الصلب لقطاعات السيارات والطيران، وستتيح لها أعمال الفولاذ المتخصصة توسيع نطاق منتجاتها إلى آفاق جديدة.

وتعمل ليبرتي مع شركة الطاقة SIMEC – والتي هي عضو في تحالف GFG- لتقديم استراتيجية “غرين ستيل” الصديقة بالبيئة (GREENSTEEL)، والتي تنطوي على إعادة تدوير خردة المملكة المتحدة باستخدام الطاقة المتجددة. وتعد عملية الاستحواذ على أعمال الفولاذ المتخصصة خطوة كبيرة لتفعيل هذه الاستراتيجية، حيث تتيح للمجموعة وللمرة الأولى قدرات صهر عالية الأداء في بريطانيا. وفي أواخر عام 2016 أنشأت ليبرتي شركة ليبرتي لإعادة تدوير المعادن المحدودة، لتأمين إمدادات الخردة محلياً.

وتدرس شركة SIMEC كجزء من استراتيجية GREENSTEEL الاستثمار في وحدات توليد الطاقة المتجددة في مواقع أعمال الفولاذ المتخصصة، لرفع قدرتها الحالية التي تقارب المائة ميجاوات من الطاقة المتجددة في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

في معرض تعليقه على اتفاقية اليوم، قال سانجيف غوبتا، الرئيس التنفيذي لمجموعة ليبرتي هاوس: “أنا فخور بنجاح استحواذنا على هذه الأعمال عالمية المستوى مع قواها العاملة الماهرة للغاية ومجموعتها الواسعة من المنتجات عالية القيمة. وكلي ثقة باستمرار ازدهار هذه الأعمال ضمن مجموعتنا. كما أننا متحمسون للمرحلة الرئيسية القادمة من تقعيل رؤية غرين ستيل.  فنحن الآن قادرون على إذابة خردة الفولاذ لخلق منتجات ذات قيمة عالية وآمل أن نتمكن مستقبلا من القيام بذلك باستخدام الطاقة المتجددة.”

وأضاف: “يسعدنا أن نرحب في الأسبوع الذي تحتفل فيه ليبرتي بالذكرى الـ 25 لتأسيسها، بمئات الأعضاء الجدد المنضمين إلى أسرتها. ونحن ممتنون لجميع الأطراف المساهمة في إنجاح هذه الصفقة، بما في ذلك الموظفين والنقابات والمستشارين.”

من جهته قال وزير العمل البريطاني، جريج كلارك: “ستستفيد شركة ليبرتي هاوس كثيرا من استحواذها على أعمال الفولاذ المتخصصة لشركة تاتا في ساوث يوركشاير وويست ميدلاندز، والتي تقوم بتصنيع الفولاذ عالي الجودة لبعض أهم القطاعات في المملكة المتحدة والعالم بما في ذلك صناعات الطيران والسيارات. ونتطلع لسماع المزيد عن خططها التوسعية التي ستؤمن وظائف للعمالة المهارة في المستقبل.”

واختتم حديثه بالقول: “نريد أن نعمل مع قطاع الصلب لوضع مقترحات بتحويل وترقية القطاع كجزء من الاستراتيجية الصناعية الحديثة، حتى نتمكن من البناء على نقاط قوتنا، ودفع التميز المستقبلي.”

يذكر أن صفقة شراء أعمال الفولاذ المتخصصة هي الأحدث ضمن سلسلة من عمليات الاستحواذ الرئيسية والتحولات الجذرية التي قامت بها ليبرتي هاوس، وSIMEC وتحالف GFG خلال العام الماضي، شملت الاستثمار في أصول رئيسية في مجالات المعادن، والطاقة، والهندسة، والعقارات، والأصول المالية في ساوث ويلز وويست ميدلاندز واسكتلندا.

وتعمل ليبرتي هاوس ومستشاروها على إتمام الصفقة في أقرب وقت ممكن. وقامت بتعيين ماكواري كابيتال (أوروبا) المحدودة كمستشار مالي في عملية الاستحواذ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock