ط
أخبار الاقتصادالأخبار

غداً.. سوق الأسهم يواصل الصعود وفرص الشراء ترفع السيولة

تم النشر في الثلاثاء 2018-10-16

توقع محللون في أسواق المال  أستمرار صعود مؤشر السوق السعودي “تاسي” مع بداية تداول صباح الاربعاء بعد تجاوزه حالة الهبوط التي عاشها امس الاول وسط ترقب لنناج الشركات

وقال لـ “المستهلك” الدكتور فهمي صبحة ، إن سوق الأسهم والأسواق الخليجية تفاعلت مع الهبوط الحاد للأسواق العالمية، مبينا أن ارتفاع أسعار النفط سيلقي بظلاله إيجابا على السوق السعودية ما يعوض الخسائر التي منيت بها خلال الفترة الماضية.

وأوضح، أن أداء السوق السعودية مرهون أيضا بالأسواق العالمية التي تبحث عن قيعان جديدة على الرغم من المؤشرات الإيجابية لقطاعي المصارف والبتروكيماويات في السعودية، وتحسن مؤشرات النمو الاقتصادي المتوقع في 2018.
من جهته، أشار الدكتور خالد البنعلي، أستاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، إلى أن تراجع الأسهم السعودية نتيجة هبوط السوق الأمريكية والأوروبية، علاوة على عمليات لجني الأرباح.
وذكر البنعلي أن السوق السعودية ستستفيد من استمرار قوة الاقتصاد الأمريكي، لترابط السوقين ببعض خاصة مع ربط الريال بالدولار، مشيرا إلى أن تحسن أسعار النفط سيكون عاملا مهما في تحقيق التماسك لسوق الأسهم، وبالتالي سيكون هناك أداء جيد في الأسبوع الجاري.

ونجح مؤشر الاسهم السعودية “تاسي” في محو جميع خسائره التي بلغت 300نقطة و4% في بداية الجلسة، ووصل خلالها الى النقطة 7262 وتحول الى الارتفاع بنسبة 0.3%، ووصل الى 7590 نقطة.

وبلغت السيولة حتى ساعتين من الاغلاق 4 مليار ريال وجاءت من تداول 157 مليون سهم من خلال تنفيذ 89 الف صفقة .

وجاءت شركات صادرات 10%، والفخارية 7.4%، والدرع العربي 7%، والخرف 5.5%، وصافولا 5% في صدارة الشركات المرتفعة.

فيما تصدرت الانخفاضات كلا من اسمنت الشرقية والبحر الاحمر والواحة 3.7%، والجوف واسلاك 3.6%.

في المقابل حققت 7 قطاعات من قطاعات السوق الـ20 ارتفاع تصدرها انتاج الاغذية 2.8%، وتجزئة الاغذية 1.9%، فيما تراجعت 13 قطاع تصدرها الادوية والاستثمار والتمويل بنسبة 3%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock