أخبار الاقتصادالأخبار

القويز: طرح “أرامكو” سيكون في السوق السعودية كسوق رئيسية

تم النشر في الأحد 2017-11-05

أكّد محمد بن عبدالله القويز، رئيس هيئة السوق المالية، أن طرح ارامكو سيكون في السوق السعودية كسوق رئيسية، مبينا أن الهيئة مسؤوليتها التأكد من جاهزية البيئة التنظيمية لاستقبال مثل هذا الطرح.

وأشار القويز إلى أن الهيئة المالية كجهة منظمة للسوق المالية هي مخولة لمراجعة مذكرة الطرح والموافقة على الطرح وقت حصوله، مضبفا ان الهيئة بسبب كونها جهة منظمة فإنها تحاول الحفاظ على نوع من الاستقلالية عن عملية الطرح، وان المهم بالنسبة للهيئة المالية هو التأكد من ان السوق مستعد لاستقبال مثل هذه الطروحات الكبيرة.

جاء ذلك في هامش محاضرة  بعنوان “تطورات السوق المالية في السعودية” وعقدت في جامعة الملك سعود بالتعاون مع جمعية الاقتصاد السعودية.

وقال القويز ان رؤية السعودية ٢٠٣٠ تستهدف في النهاية تنويع الاقتصاد السعودي، وتخفيف اعتماده على مصادر الطاقة كمصدر رئيسي للدخل، وأوضح انه لتحقيق ذلك الهدف لا بد من ايجاد ميزة تنافسية للسعودية يمكن ان تتميز بها، ويرى ان هيئة السوق المالية هي من مراكز الميزة التنافسية في السعودية، حيث انها أكبر سوق مالية في دول الخليج والشرق الأوسط، من حيث الحجم والتنوع والسيولة.

وأضاف القويز ان جزءاً من خطة هيئة السوق المالية في “برنامج الريادة المالية” هو نقل السوق المالية من مجرد مرفق الى محرك للإقتصاد،  وتعمل السوق المالية على ان تكون من اهم الأسواق المالية العالمية، بحيث تفتح للمستثمرين الأجانب التداول في السوق المالية، وأيضا تعمل على ادراج الشركات الغير سعودية في التداول، وبهذا تكون انتقلت من سوق محلي الى سوق اقليمي عالمي.

وبخصوص رفع معايير الافصاح أوضح القويز ان أكبر تغيير طرأ على الإفصاحات المالية هو تغيير معايير المحاسبة المحلية SOCPA الى معايير المحاسبة العالمية IFRS في الربع الاول من عام 2017، وسيبدأ تقييمه في السوق الموازية “نمو” في عام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock