أخبار الاقتصادالأخبار

ضعف رواتب القطاع الخاص يجبر السعوديين على العودة للمهن الحرة

تم النشر في الأحد 2015-04-26
أجبرت الظروف الاقتصادية الصعبة الكثير من السعوديين للعمل في مهن لم يكن من المعتاد مشاهدتهم فيها سابقاً. فبعد أكثر من ثلاثة عقود من التحولات الاقتصادية، التي شهدها المجتمع السعودي، تغيّر مفهوم العمل ليتجاوز النظرة الضيقة، التي لا ترى في الوظيفة سوى مكتب مكيّف وراتب ضخم نهاية كل شهر.
وعاد السعوديون لتسلّم رايات بعض تلك المهن تدريجياً، فلم يعد مستغرباً مشاهدة سعودي يعمل سائق أجرة، أو سيدة سعودية تعمل مندوبة مبيعات، ناهيك عن سعوديين يعملون في مطاعم الوجبات السريعة، وسعوديات يعملن بائعات في محلات مستلزمات نسائية، أو “كاشيرات”، فهذه المهن البسيطة لم تعد مقتصرة على الأجانب فقط.
وأجبرت الرواتب المتدنية للسعوديين في القطاع الخاص الكثير من السعوديين للجوء لمهن إضافية، لتلبية حاجاتهم المادية. وبحسب وزارة العمل، يبلغ متوسط أجور السعوديين في القطاع الخاص 4748 ريالاً (1260 دولاراً)، فيما تؤكد البيانات انخفاض متوسط الأجور 11% خلال عامين فقط، بسبب زيادة التوظيف براتب الحد الأدنى تلبية لمتطلبات برنامج نطاقات الذي يستهدف توظيف السعوديين في القطاع الخاص.
وأشارت إحصاءات وزارة العمل إلى أن مهن الزراعة وتربية الحيوان والطيور والصيد، سجلت أدنى مستوى لمتوسط الرواتب بين كل الوظائف الأخرى للسعوديين بـ2996 ريالاً فقط (799 دولاراً) شهرياً.
ووفق بيانات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، هناك نحو 73 ألف موظف سعودي يتقاضون رواتب شهرية أقل من ألفي ريال (533 دولاراً).
في المقابل، يبلغ عدد الموظفين الحكوميين 1.2 مليون موظف بمتوسط راتب شهري للفرد 6400 ريال (1700 دولار)، وهو الأقل بين دول مجلس التعاون الخليجي الذي يبلغ 15200 ريال (4 آلاف دولار).
وقال الخبير الاقتصادي، فهد القاسم، لـ”العربي الجديد”، إن “متوسط الأجور المتدني لا يكفي لبناء أسرة حقيقية، فهو لا يكفي لإعاشة شخص واحد وليس عائلة كبيرة، ولكن في المقابل يجب أن ننظر لقضية أخرى تتعلق بمستوى تأهيل وتعليم الموظفين الذين يعلمون بالحد الأدنى للأجور، حيث إن أغلبهم خريجي ثانوية أو طلاب جامعة”. وتابع القاسم: “عمل السعوديين في مهن كسائقي الأجرة معتاد عليه منذ زمن، لكن الجديد أن هناك مهناً شهدت دخول سعوديين، مثل الجزارة والطبخ، وهي أمور غير معتاد عليها”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock