ط
اخبار الشركاتالأخبار

شركة إسمنت ينبع توقع عقد لإنشاء أكبر محطة لتوليد الطاقة الكهربائية في صناعة الإسمنت

تم النشر في الأربعاء 2015-03-04

وقعت شركة إسمنت ينبع يوم الأربعاء 4 مارس 2015م في مدينة جدة عقداً لإنشاء أكبر محطة من نوعها في العالم لتوليد الطاقة الكهربائية باستغلال الطاقة الحرارية المهدرة والناتجة عن عمليات التصنيع مع الشركة الصينية (سينوما للطاقة) بقيمة (61.8) مليون دولار والذي سيتم تمويله عن طريق عقد تسهيلات إسلامية مع البنك الأهلي التجاري. وقد وقع العقد من جانب شركة إسمنت ينبع العضو المنتدب الشيخ عبدالرؤوف أبو زنادة وعن شركة سينوما الرئيس التنفيذي السيد هو يمينغ بحضور مسئولي الشركتين وممثلين عن البنك الأهلي التجاري والشركة الاستشارية (هولتك) من الهند.

ويأتي هذا المشروع ضمن برامج التطوير ورفع كفاءة الأداء التي تتبناها الشركة تماشياً مع استراتيجياتها المستقبلية، حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية لهذا المشروع 34 ميجاوات والذي ستنفذه شركة سينوما للطاقة التي تُعتبر أكبر الشركات العالمية في هذا المجال.

من جهته أوضح مدير عام شركة إسمنت ينبع الدكتور أحمد زقيل أن هذا المشروع جاء بفضل الله ثم بدعم وتوجيه من مجلس الإدارة حرصاً منهم على نمو وازدهار الشركة حيث تأتي هذه الخطوة من منطلق استراتيجية الشركة في تحسين الأداء ورفع كفاءة التشغيل واستغلال الموارد والطاقات المتاحة، وسينتج عن المشروع رفع طاقة طحن الإسمنت في مصانع الشركة إلى أكثر من 8.5 مليون طن سنوياً مما يعزز من مكانتها في السوق ويزيد من قدرتها على تلبية الطلب المتزايد المتوقع على الإسمنت في الفترة القادمة. الجدير بالذكر أن أسمنت ينبع هي ثالث أكبر شركة أسمنت في المملكة من حيث حجم المبيعات والأرباح والمنتج الرئيسي للأسمنت في المنطقة الغربية حيث بلغت مبيعاتها لعام 2014م (6.3) مليون طن وصافي أرباح (802) مليون ريال.

وقد أشار الدكتور زقيل أن هذا المشروع يعد فريداً من نوعه في المنطقة من حيث الاستغلال الأمثل للطاقة وأنه يضيف مجموعة من الفوائد التي تجنيها الشركة في نواحي متعددة منها الاستغلال الأمثل للوقود وزيادة الطاقة الكهربائية المنتجة التي تساهم في رفع حجم الإنتاج بالشركة إضافة إلى أنها ستعمل على خفض تكاليف التشغيل مما له أثر كبير على العائد على الاستثمار، إضافة إلى أن المشروع يُعد أحد مبادرات الشركة المهمة فيما يُسمى بالاقتصاد الأخضر الصديق للبيئة حيث سيساهم في خفض الانبعاثات بمعدل 100.000 طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

وقدم الدكتور أحمد زقيل خالص الشكر والتقدير لمجلس الإدارة، على دعمهم ومساندتهم لتنفيذ هذا المشروع الحيوي المهم ومن المتوقع تشغيله قبل نهاية عام 2016م بالكامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock