ط
أخبار الاقتصادالأخبار

توقعات ببلوغ حجم سوق القهوة 4.4 مليارات دولار في 2021

تم النشر في الأحد 2017-09-10

– يساهم الحراك الراهن في قطاع القهوة العالمي، والمعروف بـ “الموجة الثالثة للقهوة” في تنشيط النمو في القطاع إقليمياً على مستوى الشرق الأوسط، حيث من المتوقع أن تصل قيمة القطاع إلى 4.4 مليارات دولار بحلول العام 2021، وفقاً لشركة “يورومونيتر إنترناشونال”. وشهد الحراك الجديد تغيراً في السلوك الاستهلاكي للقهوة بدأ معه كثير من المستهلكين يتجهون إلى القهوة الممتازة التي تتم زراعة حبوبها وتصنيعها وإعدادها بحرفية عالية لتصبح مشروباً متخصصاً، بدلاً من مجرد بيعها كسلعة عادية. وينمو استهلاك القهوة في المنطقة بمعدل أسرع مرتين من معدل نموه عالمياً، باعتبارها مشروباً يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالعادات والتقاليد والثقافية المحلية لسكان المنطقة، الأمر الذي يضع قطاع خدمات الطعام والشراب تحت ضغوط كبيرة ليبقى مواكباً للتغيّرات التي تُحدثها هذه الموجة.

 

أرضية مثالية

ويأتي أسبوع دبي الدولي للضيافة، أمام هذه الخلفية، ليشكّل أرضية مثالية تزخر بالحلول التي تلبي متطلبات هذا المشهد المتغير، ويؤمّن منصة للوصول إلى مجموعة كاملة من مصادر القهوة من جميع أنحاء العالم. ويضمّ هذا الحدث ستة معارض تجارية تحت مظلته، تتيح للزوار من شركات خدمات الطعام والشراب والموزعين وغيرهم الحصول على أجود أنواع البن، وأفضل آلات إعداد القهوة، من جميع أنحاء العالم. ويقام الحدث في الفترة من 18 إلى 20 سبتمبر الجاري بمركز دبي التجاري العالمي.

 

وأشارت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي، إلى أن القهوة لا تزال منذ أمد بعيد مشروباً مرتبطاً بكثير من الثقافات، وإحدى السلع التي تحقق أرباحاً جيدة للمطاعم والمقاهي، لكنها أكّدت وجوب حرص الشركات التي تقف وراء هذه المطاعم والمقاهي على التكيّف مع التغيرات الحاصلة في ثقافة القهوة، وقالت: “ينبغي على الشركات الحفاظ على الاهتمام بإثراء تجربة روّاد المقاهي، وتطوير مهارات مُعدي القهوة وتدريبهم، فضلاً عن الحرص على الحصول على أفضل أنواع حبوب القهوة، كي تظلّ قادرة على المنافسة في السوق. وقد جرى تهيئة المعارض التجارية الرئيسية التي سوف تقام خلال أسبوع دبي الدولي للضيافة لتواكب السلوكيات المتغيرة لدى المستهلكين، وتفسح المجال أمام خلق فرص مهمة للتواصل مع الموردين الدوليين، والتقدّم بطلبات شراء البنّ ومنتجات القهوة، والبقاء على تواصل مع العملاء”.

 

مشاركات إقليمية وعالمية

ويتيح مهرجان المأكولات المتخصصة، أحد المعارض التجارية الستة المنضوية تحت مظلة أسبوع دبي الدولي للضيافة، المجال أمام زواره من التجار والمعنيين فرصة الحصول على المأكولات المتخصصة، ومكونات الأطعمة الفاخرة من أنحاء العالم. وسوف يكون بوسع الفنادق والمطاعم والمقاهي، علاوة على تجار المنتجات الغذائية، الحصول في هذا الحدث على منتجات بنّ متنوعة من علامات إقليمية وعالمية. وتشمل قائمة العارضين المختصين بالبن والقهوة في المعرض كلاً من “إيستيرن مين آند كو”، و”بون كوفي”، و”كافيه دي أرتيزان”، وكرَم للصناعات الغذائية، و”لاڤاتسا”.

 

وتجلب شركة “بون كوفي” البن العضوي الأثيوبي، وتحمصه لتعدّ منتجات من بنّ “أربيكا” المتخصص منفرد المنشأ، بحسب ما أوضحت أوريت محمد، مؤسِّسة الشركة، التي أشارت إلى إثيوبيا بوصفها الموطن الأصلي للبن، وقالت: “لفنجان القهوة قصة يسرد فصولها مزارعو البنّ، ومن يليهم من العاملين في هذه الصناعة، بكدّهم وتعبهم، حتى يُوصلوا إلينا فنجان القهوة الذي يمدنا بالنشاط والحيوية، وهي قصة نرويها نحن في “بون كوفي”، وتتردّد أصداؤها لدى المستهلكين كونها زاخرة بالشغف والإرث والتقاليد التي تتوارثها الأجيال، وسوف نسعد بسرد تفاصيلها في مهرجان المأكولات المتخصصة”.

 

فعاليات مصاحبة

يقيم مهرجان المأكولات المتخصصة منطقة خاصة بالجلسات التدريبية والتطويرية في إعداد القهوة، تنظمها “لاڤاتسا” ويقدمها خبراء من الشركة الإيطالية، سيُعطون المشاركين توجيهات خاصة بالجمع بين الأطعمة والقهوة، ويقيمون تجارب تذوّق للقهوة. وستقام أيضاً في دورة هذا العام “البطولة الوطنية الأولى للباريستا وفن تحضير اللاتيه” التي ترمي إلى تتويج أفضل المختصين في إعداد القهوة بدولة الإمارات. وينظّم البطولة فرع الإمارات من “جمعية القهوة المختصة” باعتماد من منظمة “فعاليات القهوة العالمية”، وسوف تشهد التنافس بين أفضل مُعدي القهوة في ظلّ شروط صارمة تتطلب من جميع المتنافسين اللجوء إلى أفضل ما لديهم من مهارات وخبرات. وقد وجّه القائمون على تنظيم البطولة الوطنية للباريستا وفن تحضير اللاتيه الدعوة إلى جميع المختصين في إعداد القهوة للتسجيل من أجل المشاركة فيها، عبر مراسلة البريد الإلكتروني contact@scamena.com.

 

ويضم أسبوع دبي الدولي للضيافة معرض جلف هوست 2017، أول حدث متخصص في مجال الضيافة وخدمات الطعام في الشرق الأوسط، والذي يسلّط الضوء على أحدث المعدات وأكثرها كفاءة وإبداعاً لإتقان فن إعداد القهوة، وذلك عبر عارضين كُثر بينهم “بيلا كوفي”، و”براڤيلور بونامات”، و”سيمبالي”، و”شاشيرر”، و”لا ماركيز إنترناشونال”، و”ليليت إسبريسو”، و”كواليتي إسبرسو”.

 

وتقدم “لا ماركيز إنترناشونال” تشكيلة عالمية واسعة من المعدات الخاصة بالمطاعم والمقاهي في دول مجلس التعاون الخليجي، ومن بينها أحدث معدات إعداد القهوة بمختلف أنواعها. وقالت أولجا كاسيدي، مديرة التسويق لدى “لا ماركيز” إن شركتها سوف تعرض مجموعة من آلات صنع القهوة تتيح تجربة جديدة من شأنها مساعدة المقاهي على رفع مستوى التفاعل مع زبائنها، ومن ذلك آلة “لاتيه آرت” التي يمكنها أن تطبع أية صورة يرغب بها الزبون على سطح مشروبه، وآلات القهوة ذات الشاشات العاملة باللمس، وأضافت: “الابتكار المتسارع في عالم القهوة يحتّم على المقاهي اللجوء إلى أحدث المعدات والتقنيات من أجل البقاء في طليعة المنافسة”.

 

6 معارض متخصصة

ينعقد كل من مهرجان المأكولات المتخصصة ومعرض جلف هوست إلى جانب أربعة معارض تجارية متخصصة أخرى تقام جميعها تحت مظلة أسبوع دبي الدولي للضيافة بين 18 و20 سبتمبر الجاري، وتشمل هذه المعارض معرض “سيفيكس الشرق الأوسط” الذي ينظمه مركز دبي التجاري العالمي، ومعرض “ياميكس الشرق الأوسط”، الذي ينظمه المركز التجاري بالتعاون مع شركة “كولنميسيه” للمعارض، فضلاً عن معرض الفنادق ومعرض الترفيه اللذين تملكهما وتنظمهما شركة “دي إم جي للفعاليات”.

 

يُذكر أن مهرجان المأكولات المتخصصة حدثٌ تجاري تقتصر زيارته على التجّار والمختصين، ولا يُسمح بدخوله من قبل عامة الجمهور أو من تقل أعمارهم عن 21 عاماً، علماً بأن تسجيل المختصين لزيارة هذه الفعاليات متاح مجاناً عبر الموقع www.speciality.ae، كما سيكون التسجيل متاحاً في أرض إقامة الفعاليات عند الزيارة، وذلك بعد التحقق من الهوية التجارية للزائر. وتخوّل تذكرة الزيارة لحاملها الدخول إلى جميع المعارض التجارية الستة المنعقدة تحت مظلة أسبوع دبي الدولي للضيافة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock