اسواق المال

تراجعات حادة في أسهم تسلا ونايكي تُسجل خسائر تصل إلى 29 مليار دولار في يوم واحد

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الخميس 2024-10-03

: أغلقت المؤشرات الأميركية الرئيسية على ارتفاع طفيف في جلسة يوم الأربعاء، رغم استمرار الحذر في الأسواق المالية بسبب التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى ترقب بيانات العمل الأميركية المقرر صدورها في وقت لاحق من الأسبوع.

### توترات الشرق الأوسط وتأثيرها على الأسواق

تصاعدت التوترات بين إيران وإسرائيل بعدما هاجمت إيران الأخيرة يوم الثلاثاء، مما دفع الولايات المتحدة وإسرائيل إلى التعهد بالرد. وفي هذا السياق، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن يوم الأربعاء أنه لن يدعم أي ضربة إسرائيلية على المواقع النووية الإيرانية، مطالباً إسرائيل بالتصرف “بشكل متناسب” مع الهجوم.

### بيانات اقتصادية إيجابية

على صعيد الاقتصاد الأميركي، ارتفعت أجور القطاع الخاص في سبتمبر بأكثر من التوقعات، مما يشير إلى استمرار قوة سوق العمل. وينتظر المستثمرون بيانات رواتب القطاعات غير الزراعية لشهر سبتمبر التي ستصدر يوم الجمعة، والتي قد تحدد الاتجاهات الاقتصادية للفترة المقبلة.

### أداء المؤشرات الأميركية الرئيسية

ارتفع مؤشر الداو جونز بنسبة 0.09%، ما يعادل 39 نقطة، لكنه لم يتمكن من استعادة مستويات 42200 نقطة. كما أغلق مؤشر S&P 500 على ارتفاع طفيف بنسبة 0.01%، محافظاً على مستوى فوق 5700 نقطة. وارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.08%، لكنه لم يستطع استعادة مستوى 18000 نقطة.

### تراجع أسهم تسلا

وسجلت شركة تسلا خسارة ملحوظة في جلسة الأربعاء، حيث تراجع سهمها بنسبة 3.5%، وهي أكبر خسارة يومية للشركة خلال شهر. وقد أدى هذا الانخفاض إلى تراجع القيمة السوقية للشركة بنحو 29 مليار دولار في يوم واحد، عقب إعلانها عن تسليمات سيارات أقل من التقديرات خلال الربع الثالث من العام. وأشارت البيانات إلى أن مبيعات تسلا منذ بداية العام بلغت 1.29 مليون سيارة، بانخفاض نسبته 2% عن العام السابق.

### أسهم نايكي تسجل أكبر خسارة في 3 أشهر

تراجعت أسهم شركة نايكي بنسبة 7%، مسجلة أكبر خسارة يومية لها في ثلاثة أشهر، بعد أن قامت الشركة بسحب توقعاتها السنوية للإيرادات. كما أعلنت نايكي عن انخفاض في مبيعاتها الفصلية في عدة مناطق رئيسية، بما في ذلك الصين والأميركتين وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

تستمر الأسواق في مراقبة الأحداث الجارية والتطورات الاقتصادية، مما سيحدد اتجاهات التداول في الأيام المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock