ط
الأخبار

تحذيرات من موجة أمطار على الرياض والشرقية والقصيم

تم النشر في الأحد 2015-11-22

حذّر عضو فريق طقس الخليج علي مشهور، أهالي الرياض والشرقية من أمطار غزيرة، خاصة يومَي الثلاثاء والأربعاء، داعياً إياهم إلى الابتعاد عن الأماكن المنخفضة ومجاري الأودية، مشيراً إلى احتمالية تأثر مياه الخليج العربي بهذه الاضطرابات، ويحتمل كذلك ارتفاع الأمواج ما بين 2 – 4 أمتار، منبهاً الصيادين ومرتادي مياه الخليج خلال هذه الفترة.

وقال: “هذه الحالة ناتجة – بمشيئة الله – عن تحرُّك منخفض حركي شرق حوض البحر الأبيض يصاحبه تعمّق للمنخفض السيبيري القطبي القادم من أواسط آسيا يدفع بأخاديد  باردة قوية في طبقات الجو العليا تعمل على حدوث فوارق حرارية ما تنتج عنها حدوث حالة من عدم الاستقرار على أجواء شبه الجزيرة العربية”.
وأضاف: “العوامل الجوية المصاحبة لهذه الحالة إيجابية، وتوفر هذه العوامل وخاصة تشبع الرطوبة في جميع طبقات الجو العليا التي تراوح ما بين 80 و85 % إيجابية التصادم ما بين الرياح، ومعامل الحمل يراوح ما بين 35 – 40 وهو ما يشير إلى احتمالية تشكيل عواصف رعدية ماطرة”.
وبيّن: “من الأماكن المرشحة لحدوث أمطار غزيرة تراوح ما بين 20 و50 مل أو أكثر، مناطق: الرياض والقصيم، والشرقية، ودول الكويت والبحرين وقطر والإمارات وشمال السلطنة، وتشمل الحالة أيضاً: الجوف، والقريات، ومنطقة مكة المكرّمة؛ وما وقع شرقها؛ جنوب غرب المملكة من الباحة، وجازان، كذلك عسير تشمل المرتفعات والسواحل منها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock