ط
اقتصاد العالم

“بنك إنجلترا” يحذر من تأثير الانتخابات العالمية على الاستقرار المالي لبريطانيا

الاقتصاد.الوكالات

تم النشر في الجمعة 2024-06-28

حذر بنك إنجلترا من أن حالة عدم اليقين الناجمة عن موجة الانتخابات العالمية التي تبدأ نهاية الأسبوع الحالي في فرنسا، تهدد بزعزعة استقرار النظام المالي في بريطانيا.

ومن المقرر أن تشهد فرنسا انتخابات عامة خلال الأيام المقبلة، وبعدها بأيام قليلة ستجري الانتخابات العامة في بريطانيا، على أن الولايات المتحدة ستشهد انتخابات رئاسية ساخنة قبل نهاية العام الحالي.

وقال تقرير نشرته جريدة “الغارديان” البريطانية، المسؤولين في لندن يشعرون بالقلق إزاء ذلك النوع من السياسات التي قد تنفذها الحكومات المنتخبة حديثاً في الاقتصادات الكبرى، بما في ذلك الولايات المتحدة، حيث يتنافس دونالد ترامب ويتوقع أن يعود إلى البيت الأبيض خلال شهور قليلة من الآن خلفاً للرئيس الحالي جو بايدن.

وبحسب الصحيفة فقد أظهر إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المفاجئ عن إجراء انتخابات برلمانية، مع إجراء جولة أولى من التصويت في 30 يونيو الحالي، وتوقع حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف بزعامة مارين لوبان تحقيق مكاسب كبيرة، كيف يمكن أن تؤثر حالة عدم اليقين السياسي على توقعات النمو الاقتصادي وتسبب التقلبات.

وقالت لجنة السياسة المالية في بنك إنجلترا المركزي إن التضخم في الأسواق المالية يؤثر على أسعار الديون الحكومية. ولكن العدد الهائل من الانتخابات التي جرت هذا العام هو الذي كان مدعاة للقلق، مع توجه أكثر من 80 دولة ــ أكثر من نصف سكان العالم ــ إلى صناديق الاقتراع هذا العام. ويشمل ذلك بريطانيا حيث سيصوت المواطنون في الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في الرابع من يوليو المقبل.

وقال تقرير الاستقرار المالي الصادر عن لجنة السياسة المالية في بنك إنجلترا: “تزايدت حالة عدم اليقين بشأن السياسات المرتبطة بالانتخابات المقبلة على مستوى العالم”. وأضاف أن التساؤلات حول الاتجاه السياسي لبلد ما يمكن أن تؤدي إلى تضخيم المخاطر الجيوسياسية، وزيادة تكاليف الاقتراض الحكومي، وتؤدي إلى مزيد من التفتت العالمي، بطريقة “ذات صلة بالاستقرار المالي في بريطانيا”.

وقالت لجنة السياسة النقدية إنها لا تزال تراقب تأثير أسعار الفائدة المرتفعة على الأسر والشركات في بريطانيا، حيث أبقت لجنة السياسة النقدية بالبنك أسعار الفائدة عند 5.25% هذا الشهر للمرة السابعة على التوالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock