ط
أخبار الاقتصادالأخبار

امانة الدمام تطلق حملة انذار واغلاق المطاعم والمطابخ غير المرخصة

تم النشر في السبت 2015-03-14

هددت أمانة المنطقة الشرقية بالغرامة والإغلاق النهائي للمطاعم المخالفة التي تقوم بذبح المواشي بأنواعها من الغنم والإبل والبقر من دون ترخيص، والواقعة في أسواق الماشية في الخبر وطريق الدمام الأحساء، وذلك بعد انتشار عديد من العمالة المخالفة، التي تقوم بذبح المواشي من دون تراخيص وتفتقر للاشتراطات الصحية التي نظمتها الأمانة لضمان السلامة العامة.

وقال لــ”الاقتصادية” محمد الصفيان المتحدث الرسمي لأمانة المنطقة الشرقية، إن الأمانة والبلديات التابعة لها لم تمنح أي “مطبخ” من “المطابخ” الواقعة في سوق الماشية في الخبر وطريق الدمام الأحساء ترخيصا للذبح، حيث إن التراخيص تمنح لبعض المطابخ خلال موسم عيد الأضحى فقط، مشيرا إلى أن الأمانة منحت عددا من المطابخ في الدمام والخبر والظهران تراخيص ذبح الأضاحي بعد تعهدها بتوفير كامل الخدمات اللازمة التي من أهمها وجود طبيب مقيم طيلة أيام العيد.

وبين الصفيان أن جميع المطابخ في تلك المواقع مخالفة وغير مرخص لها بذبح المواشي من الإبل والغنم والبقر وهناك حملات مستمرة وفي أوقات مختلفة على تلك المطابخ لضبطها وتوقيع المخالفات عليها، التي تصل للإغلاق أو الغرامة المالية ومضاعفتها، مشيرا إلى أن هناك رقما مجانيا قامت الأمانة بوضعه للإبلاغ عن أي مخالفة من قبل العمالة أو المطابخ. وكشفت جولة ميدانية قامت بها “الاقتصادية” على أسواق الماشية في الخبر عن وجود عمالة مخالفة تقوم باستقبال مشتري الذبائح لتقديم خدمة الذبح مقابل مبلغ مالي يتراوح بين 30 إلى 50 ريالا للذبيحة الواحدة من الغنم ومن 120 الى 500 ريال لذبيحة الإبل والبقر مع التوصيل، وذلك نظرا لكثرة مرتادي سوق الماشية في إجازة نهاية الأسبوع.

وبين أحد العمال الذي يقوم بنقل المواشي من السوق إلى المسلخ وذبحها، رفض ذكر اسمه، أن العمل في تلك المطابخ على فترتين صباحية من الساعة السادسة صباحا وحتى الساعة الثانية عشرة ومن ثم تقوم الوردية الثانية بمباشرة عملها من بعد الظهر وحتى المغرب.

وأضاف، أن الإقبال عليهم زائد، حيث أسعار الذبح الرخيصة والتوصيل للمنازل كخدمة مجانية، معترفا بالمخالفة التي يقوم بها مؤكدا حاجة السوق لهم، مشيرا الى أن إدارة المطابخ تشترط على صاحب الذبيحة دفع قيمة الذبح والسلخ مقابل 30 إلى 50 ريالا، إضافة إلى التنازل عن جلد الأضحية، مؤكدا أن المطابخ تستقبل يوميا أكثر من 200 إلى 300، ما يعد مكسبا كبيرا لهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock