أخبار العقارالأخبار

المواطنون إحجام عن شراء الوحدات السكنية من المطورين بسبب الغلاء والبنوك

تم النشر في الأربعاء 2017-10-11

كشفت وزارة الإسكان السعودية عن إحجام نحو 92.7% من المواطنين عن شراء 53 ألف وحدة سكنية من أصل 57.6 ألف وحدة معروضة من قبل مطورين في المملكة خلال النصف الأول من العام الجاري، فيما أرجع مختصان عقاريان سبب ذلك إلى سبعة عوامل أضعفت رغبة المواطنين في الشراء.

وقال الدكتور عبدالله المغلوث؛ المختص في الشأن العقاري، أن هناك عدة عوامل أدت إلى أحجام المواطنين عن شراء العقارات المعروضة، تشمل غلاء أسعار الوحدات، رفع المصارف نسبة فوائد التمويل، عدم تناسب نوعية ومواصفات تلك الوحدات السكنية مع رغبات المواطنين.

وأضاف، كما تتضمن العوامل البعد المكاني لهذه المشاريع عن الخدمات وأماكن وظائفهم، جودة بناء الوحدات، ضخ وزارة الإسكان منتجات سكنية عبر برامجها، واعتقاد المواطنين بأن الأسعار تتجه للانخفاض.

من جانبه، قال خالد المبيض المختص بالشأن العقاري، إن طرح وزارة الإسكان منتجات سكنية في السوق عبر برامجها المتنوعة أسهمت بشكل كبير في الأحجام عن شراء تلك الوحدات.

وأكد أن المواطنين يرغبون في انتظار الوحدات السكنية التي تطلقها الوزارة عبر برنامج “سكني” للحصول على وحدات تتناسب مع متطلباتهم ورغباتهم.

وحسب بيانات وزارة الإسكان، فقد تم بيع 4566 وحدة سكنية خلال ستة أشهر من أصل 57595 معروضة في السوق على مستوى المملكة، فيما بقيت 53029 وحدة، وهو ما يعني بيع 761 وحدة كمتوسط في الشهر.

وأوضحت الوزارة، أن نسبة عروض بيع الوحدات السكنية التي ما زالت تنتظر مشترين يلاحظ تمركزها بنسبة 80% في المدن الخمس الرئيسة النشطة عقاريا وهي (الرياض، جدة، مكة المكرمة، المدينة المنورة، الدمام)، كما أن نصفها 26.8 ألف عرض لا تزال قائمة في مدينة الرياض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock