أخبار الاقتصادالأخبار

“المستهلك” ترصد بالأرقام الاستحقاق الشهري لأصحاب الرواتب المسجلين في حساب ” المواطن”

تم النشر في الأربعاء 2017-12-13

رصدت صحيفة ” المستهلك” المبالغ التقريبية التي سيتم صرفها للمواطنين أصحاب الرواتب عبر “حساب المواطن “الذي تشير التقارير إلى أنه سيتم البدء في الصرف خلال الأيام المقبلة.

وبحسب الرصد فأن من يزيد راتبه الشهري عن 8600 ريال، سيتم تصنيفه من أصحاب الدخل المنخفض وسيحصل على دعم بنسبة 100 في المائة بمبلغ دعم شهري قدره 1200 ريال، في حين يصل متوسط الدعم الشهري حتى 2020م، مبلغ 2000 ريال، ويحصلون من تبدأ رواتبهم من 12 ألف ريال إلى 15 ألف ريال على 75 في المائة من نسبة الدعم ويصل الاستحقاق الشهري إلى 1000 ريال، ويصنف من أصحاب الدخل المتوسط، في حين يحصلون أصحاب الرواتب التي تبدأ من 15 ألف ريال إلى 20 ألف ريال على نسبة دعم شهري بنسبة 50في المائةبمبلغ متوسط شهري 600 ريال، ويحصل على متوسط دخل في عام 2020م على الف ريال.

وكشف التقريرأن أصحاب الروانب التي تتجاوز 20160 لن يتم منحهم أي مبالغ إلا أنه من الضروري أن يقوم أصحابها بالتسجبل.

يشار إلى أن مجلس الوزراء اعتمد أمس سياسات برنامج “حساب المواطن”، التي تضمنت تفاصيل الفئات المستفيدة من البرنامج وشروط الأهلية والاستحقاق.

وتعد هذه الخطوة الأولى لتفعيل أول برامج الدعم تحت حساب المواطن، الذي يركز على توزيع الدعم الحكومي بطريقة أكثر كفاءة، وذلك بتوزيعه على الفئات المستحقة للدعم حسب الحالة الاجتماعية، وسيتم أول إيداع للمستحقين من البرنامج في دورته الأولى في 21 من ديسمبر2017، وسيكون مصاحبا معها الإعلانُ عن المبالغ وتفاصيلها بشكل واضح.

ويعد برنامج “حساب المواطن” أول برنامج حكومي من نوعه في السعودية، يشمل جميع أشكال الدعم عبر منصة موحدة تضمن رفع كفاءة الدعم الحكومي، للفئات الأكثر استحقاقاً، حيث يهدف برنامج “حساب المواطن” إلى تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية، ويشمل الدعم الزيادة في التكلفة الناتجة عن تصحيح أسعار الكهرباء والبنزين، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية والمشروبات.

وستتم مراجعة هذه المبالغ كل 3 أشهر للتأكد من أن مبلغ الاستحقاق يلبي متطلبات الأُسر وفقاً للتغيرات.

واشترطت سياسات البرنامج لمرحلة الأهلية، أن يكون المستفيد سعودي الجنسية – ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة، والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي، وحاملو بطاقات التنقل – وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة. كما يشترط عدم وجود المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة.

وتتأثر قيمة الدعم المقدمة للمستحقين بعدة عوامل منها مجموع دخل الأسرة، وعدد وأعمار أفرادها، وستكون قيمة الدعم متغيرة حسب تغير تلك العوامل الرئيسية، بحيث يتزايد الدعم أو يتناقص ليعكس العبء على الأسر المستحقة.

وسيتم تطبيق معايير الأهلية والاستحقاق المعتمدة اليوم في سياسات البرنامج على المسجلين الحاليين، وتحديد أهليتهم واحتساب قيمة الاستحقاق.

وقد تم جدولة صرف مبالغ الدعم للمستحقين في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي ابتداءً من دورة الدفع الثانية في شهر يناير 2018م.

ويمكن متابعة تفاصيل البرنامج عبر قنوات حساب المواطن الرسمية على موقع تويتر @citizenaccount والبوابة الالكترونية عبر الرابط www.ca.gov.sa وللاستفسارات يمكن التواصل عبر حساب خدمة العملاء @Citizen_care أو مركز الاتصال على 19912.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock