ط
أخبار الاقتصادالأخبار

السعودية : 71% يفكرون في مراجعة انفاقهم على السلع الأستهلاكية

تم النشر في الجمعة 2016-01-22

كشف استطلاع حديث عن أن المستهلك السعودي يخطط لإعادة ترتيب إنفاقهم اليومي عقب التغيرات الأخيرة المتعلقة برفع الدعم الحكومي عن الوقود وزيادة أسعار الطاقة وذلك بالحد من الإنفاق وحصر ذلك على المتطلبات الرئيسية.

ووفقا لاستطلاع أجرته صحيفة المستهلك الالكترونية وهي الأولى من نوعها المتخصصة في قضايا المستهلك في السعودية فانه تم طرح سؤال ( هل فكرتك في تقليص مصاريفك للعام 2016 ) فكانت النتيجة ان 71 في المائة من الذين شملهم الاستطلاع أكدوا أنهم يفكرون في الأمر بجدية ويخططون لذلك، في حين ان 29 في المائة منهم أكد أنهم لم يفكروا في الموضوع ولم يخططوا لتقليص مصاريفهم.

وكشف قسم التقارير في الصحيفة ان الفرد السعودي يصنف على انه من بين المستهلكين الأكثر إنفاقا على السلع الاستهلاكية في العالم ، حيث ينفقها في جوانب الترفية والسفر وشراء الكماليات، إلا أن الإجراءات الأخيرة من المتوقع أن تحد من إنفاق المستهلك على السلع مع موجة ارتفاع الأسعار مع مخاوف التضخم الذي سيقضي على الدخل الشهري في حال استمرار التباطؤ الاقتصادي في البلاد.

ويغلب على المستهلك في السعودية عدم الاهتمام بوضع ميزانية محددة للاستهلاك اليومي، مما يؤدي إلى هدر الكثير من الأموال، فيما يدفع البعض إلى اللجوء إلى الاقتراض لصرف مزيدا من الاموال في شراء الكماليات من السلع. والسفر إلى خارج البلاد.

وكانت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية  كشفت عن نتائج مسح إنفاق ودخل الأسرة لعام 2013 والذي نفذته خلال الفترة 15 سبتمبر 2012 إلى 5 أكتوبر 2013.

وأظهرت نتائج المسح أن متوسط الدخل الشهري للأسرة السعودية خلال عام 2013 بلغ نحو 13.6 ألف ريال، في حين بلغ متوسط الدخل الإجمالي للأسر (السعوديين والمقيمين) نحو 10.7 ألف ريال .

وبحسب المسح بلغ متوسط الإنفاق الشهري للأسرة السعودية 15.4 ألف ريال بزيادة قدرها 16% عن عام 2007، مشيرة إلى أن هذه الزيادة تفوق ارتفاع الأسعار وهو ما يؤكد تحسن وضعية الأسر السعودية.

وفي المقابل بلغ متوسط الإنفاق للأسر بشكل إجمالي 11.5 ألف ريال بزيادة قدرها 12% عن عام 2007. وبينت أن متوسط الإنفاق الاستهلاكي الشهري للأسر السعودية بلغ 13.3 ألف ريال، وبالنسبة لجميع الأسر 10.1 ألف ريال.

ووفقا للمسح، فإن متوسط الدخل الشهري للفرد السعودي بلغ 2262 ريالا، في حين بلغ متوسط إنفاقه 2554 ريالا.     وعرف التقرير الأسرة بأنها فرد أو مجموعة أفراد تربطهم أو لا تربطهم صلة قرابة يشتركون في المأكل والمسكن ويُعد الخدم والسائقون ومن في حكمهم ضمن أفراد الأسرة إذا كانوا يعيشون في نفس الوحدة السكنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock