أخبار الاقتصاد

السعودية : وزارة المالية تصدر صكوك محلية على 3 شرائح .ومنح البنوك 24ساعة للاكتتاب

تم النشر في الأحد 2017-07-23

اصدرت وزارة المالية السعودية رسميا أول صكوك للسوق المحلية بالريال، حيث جاء الإصدار على 3 شرائح، وسط توقعات بأن تكون قيمته 10 مليارات ريال. وسيكون للبنوك السعودية مهلة حتى ظهر الغد الاثنين لتتقدم بطلبات للاكتتاب بشرائح الصكوك الثلاث 5 و7 و10 سنوات.
ويبلغ التسعير المبدئي لإصدار السعودية من الصكوك لأجل 5 سنوات عند 3%، ولـ7 سنوات عند 3.23%، أما الصكوك لمدة 10 سنوات فستكون عند 3.5% تقريبا.
وتأتي هذه الخطوة بعد ان قال وزير المالية محمد الجدعان ان السعودية ستصدر صكوكا بالعملة المحلية خلال هذا الشهر. يشار الى ان السعودية اصدرت سندات دولية للمرة الأولى بلغت قيمتها 17.5 مليار دولار في اكتوبر من العام الماضي ثم باعت أول صكوك دولية لها بقيمة تسعة مليارات دولار في أبريل مع سعيها لسد عجز الميزانية الناتج عن انخفاض أسعار النفط.
وبحسب وزير المالية السعودي فإن تمويل عجز الميزانية العامة سيكون عن طريق السندات الدولية والمحلية بالأساس على أن يكون السحب من الاحتياطيات الحكومية ملاذا أخيرا.
ووفقا لميزانية السعودية للربع الاول من العام الجاري بلغ الدين العام للمملكة 307.866 مليار ريال، بنهاية الثلاثة أشهر الاولى من العام الجاري، وتم تمويل عجز الميزانية الفعلي البالغ 26.2 مليار ريال، عن طريق الحساب الجاري.
الجدير بالذكر فان الميزانية التقديرية للعام 2017، كانت قدرت الايرادات المتوقعة عند 692 مليون ريال، لكامل العام 2017، وبلغت المصروفات المقدرة 890 مليار ريال، وبلغ العجز المتوقع 198 مليار ريال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock