ط
أخبار الاقتصادالأخبار

الأمير عبدالله بن بندر يطلق مبادرة (منصة الفرص الاستثمارية)

تم النشر في الأحد 2018-05-06

حضر صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، جلسة خاصة بعنوان “الفرص الاستثمارية في مكة المكرمة” والتي أقيمت ضمن فعاليات اليوم الأول لمنتدى منطقة مكة المكرمة الاقتصادي، المقام تحت شعار “من الرؤية إلى الإنجاز .. استثمر في مكة”، وقام سموه بإطلاق مبادرة “منصة الفرص الاستثمارية، الهادفة إلى تعزيز دور القطاع الخاص وإشراكه في إحداث التنمية الاقتصادية المستدامة كقيمة مضافة للاقتصاد الوطني.
وخلال الجلسة، سلطت الدكتورة ايمان المطيري المشرف العام على لجنة تيسير، الضوء على طبيعة عمل اللجنة واستراتيجيتها الرامية إلى أن تكون (صوت المستثمر) من خلال رفع كفاءة وبيئة الأعمال لتعزيز مكانة المملكة لتصبح ضمن أفضل 20 اقتصاد دولة على مستوى العالم.
وأشارت إيمان المطيري إلى أن لجنة تيسير التي بدأت عام 2016 تقوم بتنفيذ 222 مبادرة انبثق منها 20 لجنة للقيام بوضع خطط التطوير ومتابعة الإجراءات الهادفة إلى رفع كفاءة سوق العمل وتقليل الإجراءات عبر تطبيق مفاهيم التقنية والتحول الرقمي، وأوضحت أن اللجنة تعمل في عدة اتجاهات منها (التسريع في إصدار التراخيص، ورفع جودة التعليم لمواكبة سوق العمل، نظام الإفلاس ، ودورة حياة المستثمر، وغيرها من المجالات الحيوية التي تؤثر بشكل مباشر في تطوير بيئة استمارية جاذبة لرؤوس الأموال المحلية والأجنبية.
كما تحدث خلال الجلسة، الدكتور حمد عبدالله الخضيري وكبل وزارة العدل، مشيراً إلى أن رؤية المملكة 2030 وجهت تركيز الوزارة إلى الاهتمام بثلاث قطاعات محورية هي: التشريعات والإجراءات، النزاع والتقاضي التجاري، والتحول الرقمي لخدمات المؤسسات القضائية، حيث أشار إلى وجود بوابة إلكترونية تمكن المتعاملين من الإبلاغ والمتابعة والاطلاع على القضايا إلكترونياً وذلك بعد أن قامت وزارة العدل بإنشاء مركز التدريب العدلي في عام 2016. كما أوضح الخضيري عزم الوزارة إطلاق نظام جديد خاص بالقضاء التجاري وقضاء التنفيذ ، منوهاً إلى أن الموقع الإلكتروني لوزارة العدل يحتوى على تطبيقات للهاتف المحمول تسمح للمستثمر بالحصول على جميع المعلومات التي يحتاجها.
وتطرقت الجلسة لمناقشة محور مشاركة القطاع الخاص ، حيث تحدث المهندس أيمن منسي عن الفرص الاستثمارية بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية ، التي تبلغ مساحتها الاقتصادية 181 كم ، وفضلاً عن كونها قاعدة اقتصادية صلبة إلى أنها تعتبر أيضا وجهة جذب سكني وسياحي بوجود ما يزيد عن الـ 10.000 وحدة سكنية.
تحدث الاستاذ ابراهيم عكاوي عن فرص الاستثمار في منطقة مكة المكرمة والقطاعات التي توفر النصيب الأكبر من الفرص الاستثمارية للقطاع الخاص، حيث أشار إلى انعقاد ورش عمل تناقش العديد من المواضيع المرتبطة بمشاركة القطاع الخاص، مثل تحسين جودة الخدمات ، والخصخصة ، حقوق امتياز ، ائتلاف شراكات بين القطاعين العام والخاص .
واستعرضت الجلسة مايقارب الـ 70 فرصة استثمارية مقدمة للمستثمرين من القطاع الخاص في قطاعات مختلفة مثل البنية التحتية، التعليم، والصحة،السياحة الفندقة والترفيه، قطاع التطوير العمراني، كما تمت الإشارة إلى تطرق بعض الجلسات الجانبية ضمن فعاليات منتدى منطقة مكة المكرمة الاقتصادي إلى بحث الفرص الاستثمار في قطاع الحج والعمرة وخدمة ضيوف الرحمن.
– انتهى –

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock