اسواق المال

ارتفاع أرباح المطاحن الأولى إلى 184.5 مليون ريال (+13%) بنهاية التسعة أشهر الأولى من 2024

الاقتصاد.الرياض

تم النشر في الثلاثاء 2024-10-22

ارتفعت أرباح شركة المطاحن الأولى والتي تعمل في مجال إنتاج وتخزين الدقيق والأعلاف إلى 184.5 مليون ريال بنهاية التسعة أشهر الأولى 2024 بنسبة 13%، مقارنة بأرباح قدرها 162.7 مليون ريال خلال نفس الفترة من عام 2023.

قالت الشركة إن سبب ارتفاع الأرباح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق يعود إلى:

– ارتفعت إيرادات شركة المطاحن الأولى بنسبة 8.7% لتصل إلى 780 مليون ريال سعودي خلال الفترة الحالية، وبزيادة بلغت 62.4 مليون ريال سعودي، في مقابل 717.6 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق، نتيجة للزيادة في مبيعات الأعلاف والزيادة في مبيعات أصناف الدقيق، إضافةً إلى تحسن مزيج تنوع المنتجات والأسعار مع إطلاق المشاريع الجديدة.

1) ارتفاع مبيعات الأعلاف بنسبة 18.2% مدفوعةً بزيادة الطلب والتحسن في إدارة المبيعات، هذا بالإضافة إلى الزيادة المستمرة في مبيعات الدقيق والتي بلغت 7.9% مدعومةً بتحديثات استغلال الطاقة التشغيلية إضافةً إلى الزيادة من مبيعات موسم شهر رمضان المبارك. في المقابل، انخفضت مبيعات النخالة بنسبة 4.2% بسبب استخدامها في دعم إنتاج الأعلاف تلبيةً للطلب المتزايد.

2) التحسن في مزيج تنوع منتجات الشركة وبدء التشغيل التجاري لمطحنة الديورم لإنتاج السميد.

– ارتفاع هامش صافي الربح بمقدار 21.8 مليون ريال سعودي مقارنة بالفترة المماثلة مع العام السابق عند 23.7% من الإيرادات.

– ارتفاع إجمالي الربح للفترة الحالية بنسبة 9.4% ليصل إلى 337.5 مليون ريال سعودي مقارنة بـ 308.5 مليون ريال سعودي خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

– إطلاق المشاريع الجديدة.

– الاستمرار في النمو والتقدم في فئة منتجات العبوات الصغيرة ذات هوامش ربحية أعلى.

– التحسن في كفاءة ضبط وإدارة تكاليف الشركة بما يتماشى مع النمو في المبيعات.

– التطوير في إدارة النقد وذلك بتحقيق إيرادات إضافية من خلال الفوائد التمويلية وودائع المرابحة المتوافقة جميعها مع أحكام الشريعة الإسلامية.

قالت الشركة إن سبب ارتفاع الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق يعود إلى:

– ارتفعت إيرادات شركة المطاحن الأولى بنسبة 5.3% لتصل إلى 261.2 مليون ريال سعودي خلال الربع الحالي، وبزيادة بلغت 13.1 مليون ريال سعودي، في مقابل 248.1 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق، ويعود هذا النمو بشكل رئيسي للأسباب التالية:

1) ارتفاع المبيعات في جميع قطاعات المنتجات المختلفة مدفوعةً بالنمو في الكميات وتنوع المزيج البيعي، هذا بالإضافة إلى الزيادة المستمرة في حجم المبيعات لفئة منتجات العبوات الصغيرة للدقيق كنتيجة لنجاح استراتيجية الشركة في زيادة تغطيتها الجغرافية في جميع أنحاء المملكة.

2) حافظت المصاريف التشغيلية على نفس مستويات الربع ذاته من العام الماضي حيث جاءت الزيادة الطفيفة في المصروفات لتدعم نمو الإيرادات.

– ارتفاع هامش صافي الربح بمقدار 7.2 مليون ريال سعودي مقارنة بالربع المماثل مع العام السابق لتحقق مستوى قويًا عند 23.5% من الإيرادات.

– ارتفاع إجمالي الربح بنسبة 11.1% ليصل إلى 111.5 مليون ريال سعودي مقارنة بـ 100.4 مليون ريال سعودي خلال الربع المماثل من العام السابق.

– الزيادة التنافسية لأسعار الأعلاف مع تجنب تأثير ارتفاع تكلفة المواد الخام في الربع المماثل من العام الماضي.

– الاستمرار في النمو والتقدم في فئة منتجات العبوات الصغيرة حيث بلغت نسبة الزيادة في الكميات المبيعة 48%، مدعومةً بتعزيز شبكة التوزيع الخاصة بالشركة والتوسع في التغطية الجغرافية، ما ساهم في تحسن مزيج منتجات الشركة ذات هوامش ربحية أعلى.

– التحسن في كفاءة ضبط وإدارة تكاليف الشركة بما يتماشى مع النمو في المبيعات.

وعزت الشركة سبب ارتفاع الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق إلى:

– ارتفعت إيرادات شركة المطاحن الأولى بنسبة 7.8% لتصل إلى 261.2 مليون ريال سعودي خلال الربع الحالي، وبزيادة بلغت 18.9 مليون ريال سعودي، في مقابل 242.3 مليون ريال سعودي للربع السابق من العام الحالي، ويعود ذلك بشكل رئيسي للأسباب التالية:

1) ارتفاع  مبيعات الأعلاف بنسبة 19.3% مدفوعةً بزيادة الطلب، هذا بالإضافة إلى الزيادة المستمرة في مبيعات الدقيق والتي بلغت 13.9% بدعم من موسمية العودة للمدارس وتغيير الأنماط الاستهلاكية، في حين انخفضت مبيعات النخالة بنسبة 28.9% مقارنة بالربع السابق وذلك بسبب استخدامها في دعم إنتاج الأعلاف تلبيةً للطلب المتزايد.

– ارتفاع إجمالي الربح بنسبة 11.1% ليصل إلى 111.5 مليون ريال سعودي مقارنة بـ 100.4 مليون ريال سعودي خلال الربع السابق من العام، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى نمو الإيرادات مع ضبط وإدارة المصاريف إضافة إلى الزيادة التنافسية لأسعار الأعلاف.

– التحسن في كفاءة ضبط وإدارة تكاليف الشركة كمصاريف التوزيع والبيع والتصنيع خلال الفترة.

معلومات إضافية:

كما قالت الشركة إن حقوق المساهمين (لا توجد حقوق أقلية) بنهاية الفترة قد بلغت 876.734  مليون ريال، مقابل 840.924  مليون ريال، كما في نهاية الفترة المماثلة من العام السابق.

بيان نوع تقرير مراجع الحسابات: الرأي غير المعدل.

وأشارت الشركة إلي ما يلي: 

مساهمة منتجات شركة المطاحن الأولى في الإيرادات هي كما يلي:

شكلت مبيعات الدقيق في الربع الحالي من العام 2024م ما نسبته 57.6% من إجمالي الإيرادات مقارنة بـ 55.5% للربع ذاته من العام السابق (57% للفترة الحالية من العام 2024م مقابل 57.4% عن الفترة ذاتها من العام السابق) حيث يأتي استقرار معدلات النمو المستدام مدفوعًا بشكل رئيسي بالتوسعات في السعة الإنتاجية والنمو Double-Digit Growth في فئة منتجات العبوات الصغيرة.

في حين شكلت مبيعات الأعلاف ما نسبته 30.7% في الربع الحالي من العام 2024م مقارنة بـ 32.2% في الربع ذاته من العام السابق (28.9% للفترة الحالية من العام 2024م مقابل 26.6% عن الفترة ذاتها من العام السابق) ويعود ذلك إلى الزيادة التنافسية لأسعار الأعلاف والتحسن في إدارة المبيعات.

في حين بلغت مبيعات النخالة 11.7% في الربع الحالي من العام 2024م مقارنة بـ 12.3% في الربع ذاته من العام السابق (14.1% للفترة الحالية من العام 2024م مقابل 16% عن الفترة ذاتها من العام السابق) حيث يعود هذا التراجع بشكل رئيسي لأسباب استخدام النخالة في دعم إنتاج الأعلاف تلبيةً للطلب المتزايد عليها.

حافظت شركة المطاحن الأولى على هوامش ربح جيدة بمعدلات 23.7% للفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة مع العام السابق عند مستويات 22.7%.

سجلت الشركة معدلات استغلال السعة الإنتاجية لطحن القمح عن الفترة الحالية نسبة 88%، وذلك بزيادة عن الفترة المماثلة من العام السابق عند 83% مع الأخذ في الاعتبار لأعمال التوسعة (يتم حسابها على 365 يوما).

الملف المرفق :

للاطلاع على المزيد من النتائج المالية المعلنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock