ط
متابعات

أكوا باور توقع اتفاقيات تمويل مشروع “طشقند ريفرسايد” في أوزبكستان بقيمة 533 مليون دولار

تم النشر في الأثنين 2024-07-01

أعلنت شركة أكوا باور، الرائدة في مجال تحول الطاقة، وأكبر شركة خاصة في مجال تحلية المياه في العالم، والأولى في مجال الهيدروجين الأخضر، عن إتمام الإغلاق المالي لمشروع محطة “طشقند ريفرسايد” للطاقة الشمسية، ونظام تخزين الطاقة بالبطاريات في جمهورية أوزبكستان، بإجمالي استثمارات تصل إلى 533 مليون دولار أمريكي.

ويضم المشروع إنشاء محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 200 ميجاواط، بالإضافة إلى نظام تخزين الطاقة بالبطاريات ، يُعد الأكبر في آسيا الوسطى بسعة 500 ميجاواط في الساعة. وسيلعب دوراً مهماً في استقرار شبكة الكهرباء الأوزبكية.

وتمّ توقيع الاتفاقيات مع ست مؤسسات تمويلية، هي: البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والبنك الإسلامي للتنمية، والجمعية الألمانية للاستثمار والتنمية “DEG”، وشركة بروباركو، وبنك ستاندرد تشارترد،  وبنك كي إف دبليو  أيبكس “KfW-IPEX”، ويبلغ إجمالي التمويل لهذا المشروع 386 مليون دولار أمريكي (ما يعادل أكثر من ثلثي التكلفة الإجمالية للمشروع).

تعليقًا على ذلك، قال ماركو آرتشيلي، الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور: “في عالم يتطلع إلى مشاركة أكبر للقطاع الخاص في دعم مشاريع التنمية وإزالة الكربون في الأسواق الناشئة، تعتبر أوزبكستان أنموذجًا يتوج الرؤية الاستشرافية لحكومتها، ومساعي الممولين، مثل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والبنك الإسلامي للتنمية،  والجمعية الألمانية للاستثمار والتنمية “DEG”، وشركة بروباركو، وبنك ستاندرد تشارترد، وبنك كي إف دبليو  أيبكس “KfW-IPEX”وتعكس اتفاقية اليوم الثقة القوية التي تتمتع بها أكوا باور باعتبارها واحدة من الشركات الخاصة الرائدة عالمياً في مجال الطاقة المتجددة، وتخزين الطاقة. هذه الثقة ترتكز على سجلنا الحافل بالإنجازات، ودورنا المحوري الذي نتطلع من خلاله إلى مواصلة تعزيز جهود الحكومة الأوزبكستانية في بناء مستقبل منخفض الكربون”.

من جهتها، قالت نانديتا بارشاد، المدير العام لمجموعة البنية التحتية المستدامة لـ”البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: “نحن فخورون بالشراكة مع أكوا باور والممولين المشاركين في مشروع طشقند للطاقة الشمسية الكهروضوئية وتخزين الطاقة في أوزبكستان؛ الأكبر من نوعه في آسيا الوسطى. يُسهم المشروع في تحقيق طموحات البلاد في إنتاج 25 جيجاواط من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030. كما سيعمل على توفير الطاقة لـ 170 ألف أسرة، بالإضافة إلى تخزين طاقة بطاريات تعادل 8000 سيارة كهربائية”.

وسيلعب المشروع دوراً محورياً في تحقيق أهداف أوزبكستان الطموحة للانتقال إلى اقتصاد منخفض الانبعاثات وتنويع مصادر الطاقة؛ حيث تسعى البلاد بحلول عام 2030 إلى توليد 40% من احتياجاتها من الكهرباء من مصادر نظيفة.

ويسهم نظام تخزين طاقة بالبطاريات في التخفيف من تحديات الانقطاعات التي قد تنجم في إنتاج الطاقة المتجددة، حيث يعمل على تخزين الفائض من الكهرباء المُنتجة خلال أوقات ذروة الإنتاج وإتاحتها للاستهلاك خلال فترات انخفاض الإنتاج. كما يوفر هذا النظام إمدادات كهربائية مستقرة للشبكة، بما يسهم في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في أوزبكستان.

الجدير ذكره أن جمهورية أوزبكستان ثاني أكبر دولة في المحفظة الاستثمارية لشركة أكوا باور، مما يعكس التزام الشركة طويل الأمد تجاه هذه الدولة. وتضم محفظة أكوا باور في أوزبكستان 11.6 جيجاواط من الطاقة، منها 10.1 جيجاواط طاقة متجددة؛ بالإضافة إلى تطوير أول مشروع للهيدروجين الأخضر في الدولة بقدرة إنتاجية تصل إلى 3000 طن سنوياً. ووقعت أكوا باور مؤخراً اتفاقية شراء طاقة مع الشبكة الكهربائية الوطنية في أوزبكستان بقيمة 4.85 مليار دولار أمريكي لإنشاء أكبر مشروع طاقة رياح في آسيا الوسطى – وهو مشروع آرال المستقل لطاقة الرياح – بقدرة إنتاجية تصل إلى 5 جيجاواط في منطقة كاراكالباكستان.

حول شركة أكواباور:

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الطاقات المتجددة هو البديل الأمثل والأنظف والغير مكلف والدول باتت تسعى وراء استغلال هذا النوع الجديد من الطاقة و التقليص من الثروات الطبيعية كالبترول والغاز …الخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock