ط
أخبار الاقتصادالأخبار

“أكوا باور” تدشن محطة لإنتاج الطاقة الكهربائية بـ 3.8 مليار في تركيا

تم النشر في الأثنين 2017-11-27

بحضور ورعاية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي براءت ألبيراق، دشنت “أكوا باور” رسمياً محطة كيركالي لتوليد الطاقة الكهربائية، بقيمة استثمارية تبلغ 3.75 مليار ريال وقدرة انتاجية تصل إلى 1000 ميجاواط، والذي أقيم في المجمع الرئاسي، وتم بثه عبر التلفزيون التركي.
و تلبي المحطة 3% من احتياجات تركيا للطاقة الكهربائية، وقد قدم الرئيس التركي خالص تهانيه لمحمد سيجلي، حاكم كريكال، والمهندس ثامر الشرهان، العضو المنتدب لشركة “أكوا باور”، على إنجاز المشروع، الذي يقع على بُعد 50 كم شرق العاصمة أنقرة، ويعمل بتقنية الدورة المركبة باستخدام الغاز الطبيعي.

وقال محمد أبونيان رئيس مجلس إدارة شركة “أكوا باور”: “يؤكد تدشين هذا المشروع الذي يعد المشروع الأول والأكبر من نوعه باستثمارات سعودية في قطاع الطاقة التركي، دور شركة “أكوا باور” في تعزيز القاعدة الاستثمارية السعودية الخارجية في القطاعات الاقتصادية والاستثمارية الاستراتيجية، وذلك تماشياً مع متطلبات الرؤية السعودية 2030 وأهدافها نحو تنويع مقومات الاقتصاد الوطني السعودي. ومع التشغيل التجاري لمحطة كيريكالي التي تعد إضافة قوية لمحفظة مشاريعنا العالمية، لا يسعني سوى تسجيل تقديرنا العميق للحكومة التركية على الدعم الذي قدمته لإتمام المشروع وتنفيذه”.
من جانبه، قال المهندس ثامر الشرهان، العضو المنتدب لشركة “أكوا باور”: “رعاية وحضور فخامة الرئيس التركي لحفل تدشين مشروع كيركالي يضفي دلالة بالغة على أهمية هذا المشروع ضمن منظومة الطاقة الكهربائية التركية، كما يبرز نجاح نموذج الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص وفعاليته في تنفيذ مشاريع وبرامج الطاقة الطموحة التي تسعى “أكوا باور” للمشاركة والإسهام في تنفيذها وبما يحقق أعلى منفعة اقتصادية واجتماعية للبلدان التي تعمل فيها الشركة”.

وأشار الشرهان إلى أن محطة كيركالي هي أول محطة بنظام السوق المفتوحة حيث تقوم المحطة ببيع انتاجها من الكهرباء عن طريق التنافس المحكوم بالعرض والطلب، كما تدخل ضمن ثلاث محطات تعمل بتقنية الدورة المركبة للغاز الطبيعي، وتعد الأكثر كفاءة في شبكة الطاقة الكهربائية التركية، منوهاً إلى أن الانجاز الذي تحققه “أكوا باور” من خلال تدشين مثل هذه المشاريع العالمية يؤكد قوة ونجاح استراتيجية التوسع التي تنتهجها شركة “أكوا باور” عالمياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock