ط
أخبار الاقتصادالأخبار

أسعار الأسماك ترتفع 15% بسبب نقص العرض

تم النشر في الأحد 2016-11-13

سجلت أسعار الأسماك خلال تعاملات الأسبوع الجاري زيادة تراوح بين 10 – 15% مقارنة مع المستويات السعرية خلال للأسبوع الماضي. وقفز سعر سمك الكنعد إلى 800 ريال مقابل 700 ريال للمن«16 كغم»، فيما سجل سمك الصافي القيمة نفسها للثلاجة «32 كغم».

وأوضح متعاملون في سوق الأسماك المركزي بالقطيف أن الأجواء المناخية السيئة التي سيطرت على المنطقة الشرقية في الأيام الماضية ساهمت في إحداث فجوة واضحة في ميزان العرض و الطلب؛ الأمر الذي انعكس بصورة مباشرة على القيمة السوقية لمختلف الأصناف الممتازة.

وأشاروا إلى أن عودة المراكب لممارسة الصيد بعد الامتناع عن الإبحار لم يسهم في إعادة التوازن لميزان العرض و الطلب.

وذكر محمد المحيشي «متعامل» أن غالبية الأسماك الممتازة سجلت زيادة في القيمة السوقية، خصوصا أن هذه النوعية من الأسماك يكثر استهلاكها مقارنة مع الأصناف الأخرى، لافتا إلى أن عملية إحداث توازن بين العرض والطلب تتطلب فترة زمنية.

وأفاد أن الرياح الشديدة التي سيطرت على المنطقة الشرقية خلال الأيام الماضية ساهمت في انخفاض المعروض بنسبة كبيرة؛ نظرا لعزوف غالبية المراكب عن الإبحار.

وقال:«الواردات الخليجية لم تستطع سد الفجوة الحاصلة في ميزان العرض، كما أن عودة الأسعار للمستويات السابقة مرهون باستقرار الأجواء المناخية واستمرار تدفق كميات كبيرة من الصيد المحلي للأسواق، خصوصا أن الطلب في تزايد مستمر بمختلف مناطق المملكة».

من جهته بين منير التاريخ «متعامل» أن الزيادة في الأسعار ليست مرتفعة مقارنة مع الارتفاعات السابقة، التي تراوحت بين 10- 15%، بينما كانت الارتفاعات السابقة تتجاوز حاجز 30% تقريبا.

وأوضح أن سعر سمك السمان زاد 10% ليستقر عند 700 ريال مقابل 650 ريالا للمن وكذلك الأمر بالنسبة لسمك العندق الذي صعد 10% ليصل إلى 550 ريالا مقابل 500 ريال للمن.

وأضاف:«بالنسبة لسمك الشعري لم تتجاوز زيادته 8% ليستقر عند 650 ريالا مقابل 600 ريال للمن، بينما حافظ الهامورعلى استقراره عند مستوى 1200 ريال للمن بالنسبة للحجم الصغير و 800 ريال للمن للحجم الوسط، وكذلك حافظ الروبيان على استقراره عند مستوى 1200 ريال للحجم الكبير للصندوق»32 كغم«و800 ريال للحجم الوسط للصندوق».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock