ط
اخبار عامة

وسائل إعلام عالمية تنقل لحظات وصول الحجاج لمجمع صالات الحج والعمرة بمطار المؤسس

تم النشر في الأربعاء 2017-08-30

تابع الكثير من وسائل الإعلام العالمية توافد ضيوف الرحمن إلى مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبد العزيز الدولي ، حيث رصدت كافة المراحل والخطوات التي يمر بها الحج وصولا ً إلى المشاعر المقدسة.

وتنوعت وسائل الإعلام بين التلفزيون والاذاعة والوكالات والصحف حيث تواجد مراسلوها منذ وقت مبكر مع بداية مرحلة القدوم التي انطلقت مطلع شهر ذو القعدة ، وتم نقل مشاعر الحجاج والخدمات التي تقدم لهم إلى جانب رصد جوانب من مجمع صالات الحج والعمرة الذي لفت انتباه المراسلين نظراً لما يتمتع به من إمكانيات ضخمة ومراعاة الجوانب البيئية والاقتصادية.

ونقل التلفزيون الياباني عبر تقرير مصور الخدمات الجليلة التي تقدم للحجاج منذ لحظة وصولهم إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي مستعرضا حرص حكومة المملكة على تقديم الرعاية الصحية بفحصهم وتقديم التحصينات مجاناًإلى جانب الخدمات الاخرى وتسريع اجراءاتهم وضمان وصولهم بسلام وأمان إلى المشاعر المقدسة

من جهته ذكر الفريق الصحفي الاندونسيي الذي يمثل عدة صحف اندونيسية ان مجمع صالات الحج يعد مشروع جبار وهو ملفت للنظر بفضل الامكانيات التي يقدمها للحجاج، كما أن جميع الحجاج الذين التقينا بهم يعربون عن سعادتهم الغامرة

أما قناة سكاي نيوز “ا” فقد تحدثت عن “أن المملكة العربية السعودية وضعت استعدادات ضخمة في مجمع صالات الحج والعمرة وخطط صحية داخل المجمع من خلال نشر كوادر طبية في صالات القدوم وإنشاء وحدات عازلة استعداداً لأي طارئ . وتم نشر مئات المراقبير من وزارة الصحة..
في حين قدمت وكالة رويترز العالمية تقارير متتالية عن الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن وركزت على حجم وضخامة المشاريع المخصصة للحجاج إلى جانب ابراز اجراءات الصحة الوقائية التي يتم تطبيقها على الحجاج منذ لحظة وصولهم.

من جهته اوضح مدير العلاقات والإعلام تركي بن معلوي الذيب إن الإعلام العالمي أولى إهتمام كبير منذ بداية موسم الحج حيث تلقت إدارة المطارالعديد من الطلبات من وسائل الإعلام العالمية مثل وكالة رويترز ، سكاي نيوز ، التلفزيون الياباني، وكالة الانباء الفرنسية والعديد من وسائل الإعلام المختلفة وبلغ عدد التصاريح الإعلامية التي صدرت ٢٨٣ تصريحاً ، مشيراًإلى انه تم على الفور تسهيل مهامهم بالتنسيق مع الإعلام الخارجي بوزارة الثقافة والإعلام والجهات العاملة في المطار ، لافتاً إلى إن مزايا مجمع صالات الحج والعمرة والاستعدادة الكبيرة من قبل إدارة المطار وباشراف مباشر من معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبد الحكيم بن محمد التميمي وسعادة مساعد الرئيس للمطار المهندس طارق العبد الجبار وسعادة المهندس عبد الله بن مسعد الريمي مدير علم المطار لمتابعة تقديم افضل الخدمات لضيوف الرحمن. 

وكانت صحيفة “الجارديان” البريطانية اختارت مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز في جدة، ضمن أجمل الصالات بالمطارات في العالم، قياسا على التصميم الهندسي الذي يوفر 500 ألف متر مربع كمساحة مفتوحة، كما يستوعب 80 ألف مسافر يوميا.

وتميز المجمع ضمن 6 مطارات عالمية كونه يضم مجموعة من المباني التي تشبه الخيام المصنوعة من الألياف الزجاجية البيضاء المغلفة بالتفلون على مجموع 210 من أعمدة الصلب، يصل ارتفاع كل منها إلى 45 مترا.
وكان تصميم مجمع الصالات الذي نفذته مجموعة سكيدمور أوينجز وميريل (SOM) الأميركية، قد فاز بجائزة الـ”25 عاما” من المعهد الأميركي للمهندسين المعماريين (AIA) لعام 2010، إضافة إلى نيل جائزة التميز بإمارة منطقة مكة المكرمة.
يشار إلى أن المجمع يضم 14 صالة سفر يبلغ إجمالي مساحتها 510 آلاف متر مربع، وتقدر مساحة صالات مبنى الحجاج الشرقي بنحو 90.000 متر مربع والمنطقة المكشوفة (البلازا) ومساحتها 160.000 متر مربع و26 موقفا للطائرات تضم 10 جسور متحركة وموقعين لمركز العمليات وبرج المراقبة و18 بوابة للسفر.
وقام المهندسون المعماريون بتصميم مشروع ذي استدامة عالية بشكل جيد من الناحية البيئية، وذلك قبل ظهور الحركات الداعية للحفاظ على البيئة، ويمثل تصميم مدينة الحجاج الإحساس بالمكان مع مراعاة الحفاظ على البيئة الاقتصادية. وقد أصبح مجمع صالات الحج والعمرة في مطار الملك عبدالعزيز بجدة محطة استقبال الحجيج القادمين جوا إلى المملكة لأداء فريضة الحج كل عام، تمهيدا لنقلهم إلى المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock