ط
أخبار العقارالأخبار

هل يكشف ( ستي سكيب جدة 2015) الابعاد الحقيقة لسوق العقارات في السعودية

تم النشر في الأحد 2015-04-05

دشن صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز، محافظ جدة، في مركز جدة للمنتديات والفعاليات.معرض جدة لتطوير المدن والاستثمار العقاري (سيتي سكيب جدة 2015) مشاركة أكثر من 50 عارضاً محلياً وإقليمياً يستعرضون مشاريعهم لقاعدة زوار واسعة يتوقع أن تصل إلى 10.000 زائر على مدى أيام الحدث الثلاثة الذي

ويعلق الكثير من المراقبون للسوق العقاري في المملكة على المعرض الذي تأتي اقامة في ظروف جمود السوق العقارية ان يساهم في كشف الابعاد الحقيقة للسوق ويفسر الاسباب التي ادت الى الركود الكبير منذه تدخل الدولة بالعديد من القرارات التي تهدف لاصلاح السوق

وكانت  فعاليات المعرض انطلقت  وسط إقبال من زوار المعرض وورش عمل قمة جدة العقارية والمشاركين فيهما، من المستثمرين، والمطورين والمهندسين، والمصممين، وكبار المسؤولين الحكوميين وصناع القرار، بالإضافة إلى كبار مسؤولي تصميم وإنشاء المشاريع العقارية لكلا القطاعين العام والخاص، الذين قدموا للتعرف على المشهد العقاري الحالي في مدينة جدة، واستطلاع آفاق السوق العقاري السعودي بشكلٍ عام، ومشاهدة أحدث المشاريع والأفكار والخدمات، ناهيك عن تحري فرص التعاون والشراكة المتاحة مع الشركات المشاركة.

الدكتور عبدالله بن محفوظ، رئيس مجلس إدارة شركة معارض الوطنية، الجهة المنظمة لمعرض جدة لتطوير المدن والاستثمار العقاري (سيتي سكيب جدة)، رحب بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل لفعاليات المعرض السنوي، معرباً عن فخره برعاية سموه الكريم لفعاليات المعرض، وحرصه على تقديم كل الدعم والمساندة التي يحتاج لها. وقد ثمن الدكتور بن محفوظ عالياً جهود الدولة رعاها الله بتسخير كل الوسائل وبذل كل الجهود في سبيل توفير الرفاهية والعيش الكريم للمواطن السعودي.

وأوضح الدكتور بن محفوظ “مع الازدهار السريع الذي يشهده السوق العقاري السعودي، أثبت معرض سيتي سكيب جدة على مدى الأعوام الماضية أهميته الاستراتيجية باعتباره المنصة التي يمكنها استيعاب الاهتمام المتزايد بهذا السوق، وتجمع الخبراء وأصحاب المشاريع والمستثمرين من مختلف أنحاء المنطقة لبحث كيفية الاستفادة من الفرص الواعدة العديدية التي تميز سوق المملكة العقاري. وقد أثلج صدورنا إعلان وزارة الإسكان يوم أمس عن عزمها طرح مشروع سكني جديد في مدينة جدة على مساحة تتجاوز 13 مليون متر مربع، وسيضم 14 ألف وحدة سكنية، والذي سيسهم في تقريب الفجوة بين العرض والطلب في سوق العقارات السكنية المحلي”.

من جهته، صرح الأستاذ رياض الثقفي،  الرئيس التنفيذي لشركة إيوان العالمية للإسكان “لقد شهدنا تكثيف المساعي الحكومية مؤخراً في سبيل النهوض بالسوق العقاري المحلي، عبر تحفيز أصحاب الأراضي على استثمارها في مختلف المشاريع السكنية والتجارية والصناعية، وبالتالي خفض أسعار العقارات وخصوصاً السكنية.. وبالنتيجة، يتوقع أن نشهد ارتفاعاً ملحوظاً في نسبة تملك المساكن بين المواطنين خلال السنوات القليلة القادمة”.

وأضاف الأستاذ الثقفي “إيوان ماضية في تفعيل رؤيتها التي تدعم رؤية الحكومة للنمو في قطاع العقارات، وضرورة إشراك القطاع الخاص وتفعيل دوره في تلبية الطلب على المساكن في المملكة بأسعار تكون في متناول المواطنين. وبفضل الله تعالى، يعد مشروع الفريدة السكني تجسيداً هاماً لهذا الدور، لكونه يوفر قرابة 1.800 فيلا سكنية عالية الجودة لأصحاب ذوي الدخل المتوسط. ونحن ندعم هذا المشروع اليوم بحزمة من المشاريع السكنية الأخرى في عددٍ من مناطق المملكة في إطار استراتيجيتها للتوسع في سوق تطوير العقارات المحلي، واقتناص الفرص التي تمكنها من تعزيز محفطتها من المشاريع والارتقاء بعوائدها، والإسهام مباشرة في تقريب الفجوة بين العرض والطلب في قطاع المساكن على مستوى البلاد”.

ومن بين أبرز المشاركين في معرض سيتي سكيب جدة 2015م، تعمل شركة سمو العقارية على تطوير عددِ من المشاريع الراقية المتنوعة التي تخدم المجالات الصناعية والتجارية والسكنية وغيرها، حيث تجمع بين كل الاحتياجات المدنية الاعتيادية، وتتفوق عليها من حيث التخطيط الذكي، والجمع الفريد لكل مقومات الحياة.

وتركز سمو العقارية في نشاطاتها التطويرية على ترجمة رؤيتها الفريدة، وتقوم بتقييم وتطوير وإدارة استثماراتها العقارية المختلفة لتساهم بفعالية في الارتقاء بالقطاع العقاري عبر تقديم أفضل المشاريع التنموية والعمرانية والاستثمارات المستقبلية الطموحة التي تهدف لخدمة الوطن والمجتمع. وسيقدم المهندس خالد التلمساني، الرئيس التنفيذي والمدير العام لشركة سمو القابضة، في أول أيام ورش العمل عرضاً بعنوان “لم يجب أن يصبح المطورون العقاريون مطورين للمجمعات؟”. وسيطرح خلالها مفهوم الطلب على الإسكان في المملكة مقابل ما هو متوفر حالياً، وسيناقش التكلفة التي يتحملها مطورو المجمعات لإنشاء خدمات تتمحور حول أسلوب الحياة، إلى جانب عددٍ من الموضوعات الأخرى ذات العلاقة.

مجموعة متنوعة من المشاريع المرموقة، والتي تركز بشكل كبير على تحديد وتقييم وتطوير وإدارة الاستثمارات العقارية.

يوم أمس شهد أول أيام ورش العمل العقارية التي يشارك فيها نخبة من الخبراء والمتخصصين في الشأن العقاري الضوء على أوضاع ومستجدات السوق السعودي وتستطلع آفاق الاستثمار فيها، وستغطي ورش العمل جملة من القضايا الرئيسية المتعلقة باستمرارية ونمو قطاع التطوير العقاري، أما اليوم الثالث فسيشهد تنظيم ورشة عمل متقدمة ستبحث معايير تقييم المشاريع والتحليل العقاري، وكيف يمكن اتخاذ قرارات استثمارية أسهل، وأكثر أمناً تعود بربحية أكبر.

وقد ناقشت ورش عمل اليوم الأول عدة موضوعات مرتبطة أوضاع القطاع الحالية، حيث سيقدم جيمس ريفز، كبير الاقتصاديين في مجموعة سامبا المالية، المنظور العام لتأثيرات تقلبات أسعار النفط والعوامل الاقتصادية الأخرى المرتبطة ببيئة الأعمال في المملكة حتى العام 2020م.

هذا، ويسعى الكثير من المطورين للترويج لمساكن جديدة من خلال المعرض كاستثمارات ليتم تأجيرها، مما يتيح حتى للأفراد الاستفادة من الازدهار الذي يميز السوق العقاري السعودي، وذلك من خلال الاستثمارات الصغيرة نسبياً.

وتتجسد أهمية معرض معرض جدة لتطوير المدن والاستثمار العقاري (سيتي سكيب جدة 2015) في الدعم الكبير الذي يحظى به من قبل شركة سمو العقارية، الراعي الرئيسي، وشركة إيوان العالمية للإسكان، الراعي المؤسس، وشركة شوبا هارتلاند الراعي الذهبي، وآي كيو آي، الراعي الفضي.

 

21 2 4

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock