ط
اقتصاد العالم

مؤتمر الأمن والسلامة يعرّف المستهلكين بحقوقهم وواجباتهم

تم النشر في الثلاثاء 2016-03-29

نظمت وزارة الاقتصاد مؤتمر الأمن والسلامة الأول بفندق إنتركونتيننتال فستيفال سيتي بدبي، بمشاركة وفود من دولة قطر وسلطنة عمان وممثلي لجنة وكلاء السيارات في الإمارات.

وافتتح المؤتمر الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك بوزارة الاقتصاد بكلمة استعرض من خلالها جهود الوزارة ودورها المتميز في نشر الوعي الاستهلاكي، وتعزيز الجهود المبذولة لتعرف المستهلكين بحقوقهم وواجباتهم، وذلك بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية داخل الدولة، وفقا لأحكام المادة رقم 4 من القانون الاتحادي رقم 24 لسنة 2006 في شأن حماية المستهلك.

وأشار النعيمي إلى قرار اللجنة العليا لحماية المستهلك بشأن إنشاء وتأسيس لجنة السيارات والتي تضم أكثر من 357 موديل (ماركة) متواجدة في أسواق الإمارات.

وهي اللجنة التي عملت على اتخاذ عدد من القرارات في إطار جهودها لتحقيق ضبط أكثر للأسواق، ومن بينها قرار رفع معدل الصيانات الدورية من 5 آلاف إلى 10 آلاف كيلومتر، وقرار إطلاق العقد الموحد للسيارات في جميع الوكالات، وقرار الكتيب التكميلي المساعد لمستهلكي السيارات.

تثقيف

وأوضح أن الوزارة نظمت 4 مؤتمرات وندوات تثقيفية للمستهلكين حول العديد من المواضيع التي تمس قطاع السيارات في مختلف أنواعها والمسائل المتصلة بقطع الغيار وخدمات ما بعد البيع والأمن والسلامة في السيارات. ووجه الشكر إلى الضيوف المشاركين من دولة قطر وسلطنة عمان وهيئة الطرق والمواصلات ووزارة الداخلية ولجنة السيارات على التعاون في إنجاح المؤتمر.

تجربة دبي

كما تحدث سلطان المرزوقي مدير إدارة ترخيص المركبات بمؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات بدبي حول تجربة دبي في سلامة المركبات على الطريق وكيفية فحص المركبات المتضررة.

مشيرا إلى الدور الرائد للهيئة في ضمان سلامة المركبات وصلاحياتها للاستخدام من خلال الفحص الفني الذي يركز على اختبار الانبعاثات وأسطوانة الفرامل ومستوى تلوين الزجاج وقياس مستوى الصوت ومستوى سمك الطلاء واختبار المصابيح وجودة الإطارات وسواها.

وقدم المهندس محمد سلامة من كلداري للسيارات شرحاً حول أهمية الصيانة الدورية لدى الوكلاء المعتمدين، ومسألة قطع الغيار غير الأصلية والاستيراد غير المشروع.

جهود

من جانبه استعرض الرائد دكتور خلفان سعيد النقبي من وزارة الداخلية جهود الوزارة فيما يتصل بأمن وسلامة الطرق والسائقين، مشيرا إلى أن الأجندة الوطنية للسلامة على الطرق 2021 والمؤشر المتمثل في خفض عدد وفيات الطرق إلى (3) وفيات لكل 100 ألف من السكان في عام 2021، وأهمية تطوير مواصفات ومعايير السلامة بالمركبات، والوضع المروري في الدولة، والمواصفة القياسية الإماراتية رقم 42/2003.

وبيّن النقبي أن هناك العديد من التحديات التي تعمل وزارة الداخلية والجهات المعنية على التعامل معها في إطار المسعى لإنجاح الجهود الوطنية للأمن والسلامة ومنها ارتفاع أعداد السكان وبالتالي ارتفاع أعداد المركبات المرخصة وأعداد رخص القيادة الصادرة، يضاف إلى ذلك ارتفاع أعداد السياح والزائرين وزيادة أعداد وأطوال الطرقات.

قطر

وتحدث خلال المؤتمر الشيخ جاسم بن جبر آل ثاني الوكيل المساعد لشؤون المستهلك بوزارة الاقتصاد والتجارة في قطر حول مسألة سلامة المركبات على الطريق، وتطرق إلى أهمية حق المستهلك في الاستخدام الآمن للسيارة والحقوق الأساسية للمستهلك في القانون القطري وأهمية حماية حق المستهلك في الصحة والسلامة قبل وبعد عملية الشراء، وبين أن عدد الاستدعاءات في قطر في العام الماضي بلغ 122 استدعاءً.

عمان

بدوره تحدث المهندس هلال بن سالم من الهيئة العامة لحماية المستهلك بسلطنة عمان عن تجربة بلاده حول سلامة المركبات على الطريق، مبيناً أن دور الهيئة يتمثل في حملات استدعاء السيارات المعيبة، وحملات التفتيش والضبط لقطع الغيار المغشوشة والمقلدة، والتوعية الإعلامية بأهمية السلامة والأمان. وقال: إن عدد الاستدعاءات في سلطنة عمان بلغ 168 استدعاءً اشتمل على 83474 مركبة.

منصة

أكد النعيمي أن المؤتمر الحالي يمثل منصة متميزة للتطرق للعديد من المواضيع ذات المردود الإيجابي على المستهلكين لتوعيتهم حول التعامل السليم مع السيارات وكيفية المطالبة بحقوقهم في هذا القطاع، إلى جانب الإعلان عن إنشاء لجنة الفحص الفني المحايد ولجنة قطع الغيار والعلامات التجارية والتي قامت بتنفيذ عمليات فحص لأكثر من 70 حالة خلال العام الماضي..

وتم وضع خطة عامة للعلامات التجارية وقطع الغيار، موضحاً أن قطاع السيارات يعتبر من أهم القطاعات في الدولة، فضلا عن استحواذه على نصيب كبير من عدد شكاوى المستهلكين الواردة إلى إدارة حماية المستهلك بالوزارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock